جيوسياسة

جيوسياسة

• نجا وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم يوم الخميس 5/9 من محاولة لاغتياله عندما انفجرت سيارة ملغومة لدى مرور موكبه، .

وقال في تصريحات بعد الهجوم إن المحاولة تمثل بداية موجة جديدة من الإرهاب. ويشارك إبراهيم في قيادة حملة لكبح أعمال العنف التي أعقبت عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي أطاحت به ثورة 30 يونيو، ولم تعلن على الفور أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم وهو أكبر هجوم تتعرض له الحكومة الجديدة إلى الآن.

    

•  قالت سلطة الطاقة في حكومة حماس في غزة، إن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة معرضة للتوقف بسبب شح إمدادات الوقود. وذكر بيان صادر عن سلطة الطاقة، أنها تعاني من نقص حاد في كميات الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد الوحيدة في غزة، وفي حال استمر هذا النقص الحاد فإن المحطة معرضة للتوقف كليا خلال أيام.

    

• ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الايرانية أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قال إن وزارة الخارجية ستقود المحادثات النووية مع القوى العالمية بشأن البرنامج النووي. ويتولى إجراء المفاوضات منذ عام 2007 سعيد جليلي رئيس المجلس الأعلى للامن الوطني. وفي سياق آخر أعلن قائد مقر «خاتم الأنبياء« للدفاعات الجوية في إيران العميد فرزاد اسماعيلي أن إيران ستجري مناورة كبيرة للدفاعات الجوية في نهايات أكتوبر تشرين أول القادم