1322% للمدراء مقابل 18% للعمّال
جيك جونسون جيك جونسون

1322% للمدراء مقابل 18% للعمّال

نشرت «مؤسسة السياسات الاقتصادية» الأسبوع الماضي بحثاً وجد بأنّ ما يقبضه المدراء التنفيذيون في الولايات المتحدة ارتفع بمقدار 1322% بين عامي 1978 و2020، وذلك في تناقض حاد مع الزيادة التي حصل عليها العمّال في الفترة ذاتها: 18%.

ترجمة : قاسيون

في 2020، عام انتشار الوباء والاضطراب الاقتصادي، حصل المدراء التنفيذيون في أكبر الشركات في الولايات المتحدة على 351 ضعف ما يحصل عليه العامل العادي.

وفقاً للتقرير، كانت نسبة أجور المدراء التنفيذيين بالمقارنة مع العمّال 61 إلى 1 في عام 1989. شهد المدراء التنفيذيون زيادة في أجورهم بنسبة 18.9% بين عامي 2019 و2020، بينما ارتفعت أجور العمّال النموذجيين – أي الذين تمكنوا من الاحتفاظ بوظائفهم وسط التسريح الجماعي للعمّال بسبب الوباء – بنسبة 3.9% فقط خلال الفترة ذاتها.

أورد التقرير الذي أعدّه لورانس ميشيل ومساعدته في الأبحاث جوري كاندرا بأنّ: «الأجور المفرطة للمدراء التنفيذيين هي مساهم رئيسي في زيادة اللامساواة التي يمكن التخلّص منها بأمان». ذكر التقرير بأنّه في 2020، حصل المدراء التنفيذيين في أكبر 350 شركة أمريكية على وسطي 24.2 مليون دولار كأجر.

كتب ميشيل وكاندرا: «يحصل المدراء التنفيذيون على المزيد بسبب قدرتهم على تقليل أجور العمّال ولأن أغلب رواتبهم مرتبط بأسعار الأسهم، وليس لأنّهم يزيدون من إنتاجية الشركة أو يمتلكون مهارات محددة مطلوبة بشدة».

أدّت هذه الزيادة في أجور المدراء التنفيذيين، والمسؤولين التنفيذيين عموماً، إلى تعزيز زيادة ما يحصل عليه نسبة الـ 1% الأعلى من الأجور، والـ 0.1% الأعلى من الدخل. تاركين الأقلّ من نتاج النمو الاقتصادي للعمّال، وموسعين الهوة بين أصحاب أعلى المداخيل، والـ 90% أصحاب أدنى المداخيل.

in12

لفتت دراسات أخرى النظر إلى اتساع الهوّة بين ازدياد أجور المدراء التنفيذيين والمقاييس المتعلقة بأداء الشركة، وتحديداً خلال وباء كوفيد-19. فقد وجدت «معهد دراسة السياسات» بأنّ 51 من أصل أكبر 100 شركة تمنح أخفض الأجور – يشمل ذلك كوكا كولا وتشيبتول وتايسون فودز ويوم براندز – قد عدّلت أنظمة التعويضات لديها كي تمنح أكبر المدراء التنفيذيين حزم أجور هائلة، في الوقت الذي يكافح عمّالها لتدبّر معيشتهم بالأجور الزهيدة التي يحصلون عليها.

وأظهر التقرير أنّ «الشائع من التلاعبات تضمن خفض مستويات الأداء لمساعدة المديرين التنفيذيين على تحقق أهداف الحصول على المكافآت، ومنح مكافآت «الاستبقاء»، واستبعاد نتائج الربع الثاني الضعيفة من التقييمات، واستبدال الأجر القائم على الأداء بمكافآت قائمة على الوقت... جندت الشركات جيشاً من مستشاري التعويض (المستقلين) في محاولة لإضفاء مظهر الشرعية الخادع على التلاعبات».

أظهر التقرير بأنّ ارتفاع أجور المدراء التنفيذيين بمقدار 1322% يفوق حتّى النمو بمعدل 817% في سوق الأسهم خلال الفترة ذاتها. كما تجاوزت الزيادة في أجور المدراء التنفيذيين بشكل كبير نموّ الأرباح عند معدّل 341% لأعلى أصحاب الدخل البالغة نسبتهم 0.1%

يقترح التقرير حلولاً سريعة مثل فرض معدلات ضريبة دخل هامشية أعلى، وفرض ضرائب أعلى على الشركات التي لديها نسب تعويضات مرتفعة للمدراء التنفيذيين مقارنة بالعمّال. في آذار قدّم السناتور برني سندرز مقترح قانون يرفع ضريبة الشركات بنسبة 0.5% فقط للشركات التي تبلغ معدلات أجور المدراء التنفيذيين فيها بالمقارنة مع العمّال نسبة 50 إلى 1، وزيادة تصل لـ 5% في الشركات التي يرتفع فيها المعدل بنسبة 500 إلى 1. لكنّ المقترح ضاع في أروقة الكونغرس.

 

بتصرّف عن: Since 1978, CEO Pay Has Risen 1,322%. Typical Worker Pay? Just 18%

آخر تعديل على الجمعة, 27 آب/أغسطس 2021 13:23