الجولة السادسة:  لقاءات مكثفة لمنصة موسكو

الجولة السادسة: لقاءات مكثفة لمنصة موسكو

انطلقت أعمال الجولة السادسة من مفاوضات جنيف3 في الخامس عشر من الشهر الجاري، بحضور كافة الوفود (الوفد الحكومي، والمنصات المعارضة الثلاث المنصوص عليها في القرار الدولي 2254: موسكو، القاهرة، الرياض).

ووصلت في اليوم ذاته إلى العاصمة السويسرية بعثة رئاسة منصة موسكو التي أشرفت على الوفد المفاوض، والمكونة من:
قدري جميل: رئيس المنصة، القيادي في جبهة التغيير والتحرير، أمين حزب الإرادة الشعبية.
نمرود سليمان: مستقل، عضو لجنة مركزية للحزب الشيوعي السوري سابقاً.
فهد حسن: عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير، قيادي في تيار طريق التغيير السلمي.
أورشينا يوسف: عضو قيادة تجمع شباب سورية الأم.
أما وفد المنصة، فقد تكوَّن من:
مهند دليقان: رئيس وفد المنصة في الجولة الخامسة والسادسة لجنيف، عضو المجلس المركزي لجبهة التغيير والتحرير، أمين حزب الإرادة الشعبية.
سامي بيتنجانة: عضو وفد المنصة، قيادي جبهة التغيير والتحرير، عضو مكتب سياسي في التيار الثالث لأجل سورية.
عباس حبيب: عضو وفد المنصة، قيادي في جبهة التغيير والتحرير، قيادي في التجمع السوري الديمقراطي، والمنسق العام لمجلس قيادة العشائر السورية.
عروب المصري: مستشارة في وفد منصة موسكو، عضو مجلس مركزي في جبهة التغيير والتحرير.
عشتار محمود: مستشارة في وفد منصة موسكو، عضو مجلس مركزي في جبهة التغيير والتحرير.
اللقاء الأول: نقاش ودي ولكن معمق
التقى وفد منصة موسكو مساء الثلاثاء 16-5-2017 مع المبعوث الدولي الخاص إلى سورية وفريقه في مبنى الأمم المتحدة، في إطار أعمال الجولة السادسة من المحادثات السورية في جنيف.
استمع الوفد إلى مقترحات السيد دي مستورا حول آليات التشاور خلال هذه الجولة والتي يريد أن يتعمق فيها في نقاش المسائل الدستورية والقانونية، وقد أدلى وفد المنصة برأيه في مقترحات المبعوث الخاص، معرباً عن موقفه الإيجابي وموافقته على مختلف الطروحات التي تحفز سير العملية السياسية، رغم تحفظه على الآلية المختارة، وقدم بالمقابل مقترحاً ملموساً للحفاظ على مسألة مناقشة السلات الأربع بالتوازي والتزامن من جهة، ولضمان استمرار النقاش في تفاصيل السلات بعد انتهاء الجولة الحالية.
واقترح الوفد أن يرشح كل طرف مفاوض خبراءه لتتشكل مجموعات عمل من الخبراء والاختصاصيين من جميع الوفود ولجميع السلات، لتعقد أعمالها بشكل مستمر وتناقش التفاصيل خلال الفترة بين الجولة الحالية وحتى انعقاد الجولة التالية.
كما استلم وفد المنصة من السيد دي مستورا ورقة حول آلية التشاور في الجولة الحالية السادسة من جنيف.
لقاء المنصة مع غاتيلوف
التقى وفد رئاسة منصة موسكو بحضور د.قدري جميل رئيس المنصة، ووفد منصة موسكو إلى مباحثات جنيف، مع نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف في مقر البعثة الروسية الدائم في جنيف، عصر يوم الثلاثاء 16-5-2017.
تبادل الطرفان الآراء حول جدول عمل الجولة الحالية السادسة من جنيف، من حيث ضرورة مناقشة السلات على التوازي والتزامن، وضرورة إيجاد آليات لاستمرار العمل ما بين جولات جنيف، كما أكد الطرفان على أن أهمية العملية السياسية في جنيف تجعل من الضروري أن تحقق العملية خروقات متقدمة كما حدث في آستانا.
اللقاء الثاني مع المبعوث الدولي
التقى وفد منصة موسكو عند الساعة الخامسة والنصف بتوقيت جنيف من يوم 18-5-2017، مع فريق السيد دي مستورا لمتابعة البحث في قضايا تشكيل اللجان الخاصة بالبحث في الشؤون القانونية والدستورية. كان الاجتماع مكثفاً وجدياً وتم الاتفاق على متابعة البحث غداً.
يذكر أنّ حركة دبلوماسية نشطة تجري اليوم بالتوازي مع محادثات جنيف، حيث يلتقي السيد دي مستورا عدداً من المبعوثين الخاصين للأزمة السورية، إضافة إلى لقاءات مكثفة بين هؤلاء المبعوثين وبين وفد الرياض فيما يبدو أنّه عمل على تحضير هذا الأخير للانخراط في النشاط العملي على مستوى الخبراء بأسرع وقت ممكن.
لقاء منصة موسكو مع المبعوث الصيني
التقى أعضاء من رئاسة منصة موسكو ووفدها إلى جولة جنيف السادسة بالمبعوث الصيني السيد شي شياو يان في مقر إقامة البعثة في جنيف مساء الجمعة 19-5-2017.
وقد تحدث الطرفان حول رؤيتهما لتطورات الأزمة السورية، ولمجريات الجولة الحالية السادسة من المفاوضات، حيث توافق الطرفان على ضرورة تنفيذ القرار 2254، والسير إلى الأمام في مجريات المحادثات عبر مناقشة جميع السلال المطروحة بالطريقة التي تسرع الوصول إلى المفاوضات المباشرة، وحل الأزمة السورية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
811
No Internet Connection