لجنة متابعة نداء موسكو تلتقي لافروف أواخر الجاري

لجنة متابعة نداء موسكو تلتقي لافروف أواخر الجاري

ذكرت صحيفة «الحياة» على موقعها الالكتروني يوم الجمعة 21/8/2015 أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي في 31 الشهر الجاري لجنة متابعة نداء موسكو الموجه للأمين العام للأمم المتحدة، بمشاركة ممثل جبهة التغيير والتحرير، د.قدري جميل، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي حسن عبد العظيم، في إطار التحضير لعقد «جنيف-3» باعتبار أن اللجنة وجهت نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال انعقاد ملتقي موسكو2 التشاوري في نيسان الماضي لتسريع عقد «جنيف-3» على أساس «بيان جنيف» بتاريخ 30 حزيران 2012، حيث قالت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، إن «الاتصالات مستمرة للتوصل إلى حل المشكلة السورية».

وكان أكثرية المشاركين في الاجتماع التشاوري الثاني الذي انعقد في موسكو في الفترة بين 6-9/4/2015، من صفوف المعارضة السورية والمجتمع المدني قد وجهوا النداء المذكور مذيلاً بتواقيعهم، والذي نعيد نشره فيما يلي، حيث سحب عدد من الموقعين عليه تواقيعهم في اليوم التالي للإعلان عنه، وهم السادة محمود مرعي (هيئة العمل الوطني الديمقراطي)، ومحمد أبو القاسم (حزب التضامن)، ونواف طراد الملحم (حزب الشعب)، حسبما أعلن الأخير في لقاء تلفزيوني مع قناة «روسيا اليوم» في حينه، وكذلك السيدة لمى الأتاسي (الجبهة السورية)، ود.ريم تركماني..

اتفاق تشكيل لجنة المتابعة

وعلى أساس ذلك وقع اكثرية المشاركين من المعارضة في موسكو2 على وثيقة كلفت مجموعة منهم بمتابعة تنفيذ النداء جاء فيها حرفياً:
نحن الموقعون أدناه بصفتنا الشخصية والتمثيلية اتفقنا على تشكيل لجنة متابعة لنداء موسكو إلى الأمين العام للأمم المتحدة قوامها: ممثل عن هيئة التنسيق الوطنية/ ممثل عن جبهة التغيير والتحرير/ نمرود سليمان/ د.خالد عيسى/ د.محمد حبش.
ووقع على الوثيقة كل من: د.مازن مغربية، صفوان عكاش، حسن عبد العظيم، عبد المجيد حمو، قدري جميل، علاء عرفات، عادل اسماعيل، زياد وطفة، سنحاريب برصوم، فنر الكعيط، د.خالد عيسى، صالح مسلم، أمينة اوسي، د.محمد حبش، حميدة العلي، د.عباس الحبيب، خالد المحاميد، أحيقار رشيد، عارف دليلة، نمرود سليمان..

 

نداء إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

نحن المشاركون في الاجتماع التشاوري الثاني في موسكو للحوار السوري- السوري، نتوجه إليكم كممثلين لأطراف عديدة وواسعة من المعارضة السورية والمجتمع المدني لبذل أقصى الجهود من أجل مطالبة كافة أعضاء مجلس الأمن للعمل على تسريع عقد مؤتمر جنيف3 من أجل حل الأزمة السورية وفقاً لبيان جنيف بتاريخ 30/6/2012 والذي يضمن الانتقال بسورية إلى نظام ديمقراطي تعددي سياسياً عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات ويوفر الظروف للقضاء على الإرهاب بكل أشكاله وتحرير سورية من التكفيريين وخروج كافة المقاتلين والمسلحين غير السوريين.
 وحرصاً منا على إنجاح جنيف3 يجب تلافي الأخطاء التي حصلت في جنيف2 من حيث تمثيل المعارضة والمجتمع المدني، واستبعاد بعض الأطراف المؤثرة في الملف السوري، الأمر الذي انعكس سلباً على نتائج جنيف2.
إن تمثيل المعارضة السورية والمجتمع المدني في جنيف3 تمثيلاً عادلاً، متوازناً دون إقصاء لأي طرف معارض سيكون ضمانة لنجاح جنيف3.

موسكو 7/4/2015

 

 

الموقعون:
منبر النداء الوطني- سمير العيطة
هيئة العمل الوطني الديمقراطي- محمود مرعي (سحب توقيعه)
جبهة التغيير والتحرير- د. قدري جميل
هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي- أ.حسن عبد العظيم
الإدارة الذاتية- PYD – صالح مسلم محمد
مجلس قيادة العشائر السورية- د. عباس الحبيب
حزب التضامن- الأمين العام محمد أبو القاسم (سحب توقيعه)
حزب الشعب - الأمين العام الشيخ نواف عبد العزيز طراد الملحم (سحب توقيعه)
الجبهة السورية - لما الأتاسي (سحبت توقيعها)
مجلس رجال الأعمال - خالد المحاميد
د.محمد حبش
د.ريم تركماني (سحبت توقيعها)
نمرود سليمان - عضو اتحاد الصحفيين العرب في واشنطن

 

 

اتفاق تشكيل لجنة المتابعة

نحن الموقعون أدناه بصفتنا الشخصية والتمثيلية اتفقنا على تشكيل لجنة متابعة لنداء موسكو إلى الأمين العام للأمم المتحدة قوامها:
ممثل عن هيئة التنسيق الوطنية/ ممثل عن جبهة التغيير والتحرير/ نمرود سليمان/ د.خالد عيسى/ د.محمد حبش.

موسكو 9/4/2015