موسكو تبدأ التحضيرات العملية لمؤتمر «جنيف-3»

موسكو تبدأ التحضيرات العملية لمؤتمر «جنيف-3»

أعلنت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء 19 آب أن موسكو بدأت الخطوات العملية لإعداد مؤتمر «جنيف 3» الخاص بالتسوية السورية.

وقال ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مقابلة مع وكالة نوفوستي: «يجب أن يدرك الجميع أن جنيف-3 ليس لقاءً منفصلاً، بل عملية تفاوض ستتطلب توفر الإرادة السياسية والصبر والوقت. إننا نرى أن عقد مثل هذا المؤتمر يستحق  دعمنا، ولذلك بدأنا الخطوات العملية للإعداد لجنيف-3».
وتابع الدبلوماسي الروسي أن نتائج لقاءات المعارضة السورية في موسكو والقاهرة يجب أن تشكل قاعدة مشتركة لإجراء المفاوضات مع دمشق في إطار عملية جنيف3.
وأردف: «أما الآن، تولدت فكرة توحيد عمليات الحوار كافة، وتحديد المكان والموعد لكي يجتمع المشاركون في اللقاءات السابقة، معتمدين في مناقشاتهم الجديدة على نتائج لقاءات موسكو والقاهرة».
وشدد على أن هذه القاعدة يجب أن تمثل الموقف المشترك للمعارضة السورية في المفاوضات المستقبلية مع دمشق.
كما توقع بوغدانوف أن تبدأ مجموعة الاتصال الدولية حول سورية التي اقترح المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا تشكيلها، العمل في تشرين الأول المقبل.
وأوضح أن مهمة هذه المجموعة التي سيشارك اللاعبون الخارجيون فيها بضمان الطابع المستقر للمفاوضات بين الأطراف السورية، وفي تنسيق موقف اللاعبين الخارجيين من أجل التأثير على المفاوضين بصورة إيجابية وبناءة.
وأكد بوغدانوف أن المبادرة الروسية الخاصة بتشكيل تحالف مناهض لتنظيم «داعش» الإرهابي تحظى بتأييد واسع في الغرب والشرق الأوسط على حد سواء.
وأضاف الدبلوماسي: «بشكل عام إننا نشعر بتأييد واسع لمبادرة الرئيس الروسي الخاصة بتشكيل جبهة دولية مناهضة للإرهاب لمواجهة «داعش» والتنظيمات الإرهابية الأخرى».
وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد اقترح في أواخر حزيران الماضي على القيادة السورية ودول المنطقة بما فيها تركيا والأردن والسعودية توحيد جهودها من أجل محاربة «داعش»، مؤكداً على استعداد موسكو للمساهمة في إقامة الحوار بهذا الشأن.

آخر تعديل على السبت, 22 آب/أغسطس 2015 20:59