إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية السورية  وموسكو وبكين تجددان الدعوة للحل السياسي

إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية السورية وموسكو وبكين تجددان الدعوة للحل السياسي

أعلن رئيس مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية، الأربعاء 4/6/2014، فوز الرئيس بشار الأسد بالانتخابات الرئاسية بأغلبية 88.7 في المئة من الأصوات، علماً بأنه سبق للمحكمة الدستورية أن أعلنت أن نسبة المشاركة في التصويت بلغت 73.42 في المئة، وأن أكثر من 11 مليون ناخب صوّت في الانتخابات من أصل 15 مليون.

بموازاة ذلك، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء أيضاً، عشية توجهه إلى باريس، أن العناصر الإرهابية الموجودة في سورية ستشكل خطراً على أوربا مستقبلاً، معرباً عن خشيته من أن تتحول سورية إلى أفغانستان ثانية، أو تنهار كما حدث في السودان، أو يتحول الوضع فيها إلى ما يشبه الوضع في العراق. وأوضح أنه «لهذا السبب نريد الحفاظ على السلطة الشرعية، ومن ثم تدريجياً ومع الشعب السوري، وجنباً إلى جنب مع شركائنا في أوروبا والولايات المتحدة، نبدأ بالتفكير في كيفية جعل المجتمع (السوري) أكثر حداثة وأكثر استدامة وأكثر إنسانية».

ومن بكين، وخلال كلمة لمنتدى التعاون الصيني العربي، دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ مجدداً يوم الخميس إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وأكد مساندة بلاده لانتقال سياسي شامل وعرض تعزيز المساعدات للاجئين السوريين. وأضاف «تحترم الصين المطالب المعقولة للشعب السوري وتساند الاعتماد المبكر لبيان جنيف والبدء بعملية سياسية شاملة من أجل التوصل إلى حل سياسي للقضية السورية».