الرئيس الصيني يدعو مجددا لحل سياسي في سورية

الرئيس الصيني يدعو مجددا لحل سياسي في سورية

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ مجددا يوم الخميس إلى التوصل لحل سياسي للأزمة السورية وأكد مساندة بلاده لانتقال سياسي شامل وعرض تعزيز المساعدات للاجئين السوريين.

وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لعرقلة الجهود الغربية لفرض عقوبات على الرئيس السوري بالرغم من حرص الصين على اظهار أنها لا تنحاز لأي طرف في الأزمة السورية ودعوة بكين حكومة دمشق لإجراء حوار مع المعارضة، وإنه يجب تشكيل حكومة انتقالية.

وقال شي خلال كلمة لمنتدى التعاون الصيني العربي في بكين بثها التلفزيون الحكومي على الهواء "تحترم الصين المطالب المعقولة للشعب السوري وتساند الاعتماد المبكر لبيان جنيف والبدء في عملية سياسية شاملة من أجل التوصل إلى حل سياسي للقضية السورية."

ودعت الجولة الأولى من محادثات السلام السورية في جنيف عام 2012 إلى تشكيل حكومة انتقالية لكن الجولات التالية تعثرت. ولكن الرئيس الصيني لم يتطرق إلى مسألة الانتخابات.

كما استضافت الصين وفدين من الحكومة والمعارضة السورية دون أي تأثير يذكر.

وقال شي إن الصين تولي اهتماما كبيرا بالوضع الإنساني للشعب السوري وستقدم المزيد من المساعدات للاجئين في لبنان والأردن دون أن يدلي بالمزيد من التفاصيل.

وليست الصين لاعبا دبلوماسيا أساسيا في الشرق الأوسط بالرغم من اعتمادها على واردات النفط من المنطقة ودعت بكين مرارا إلى التوصل إلى حل سياسي وأبدت معارضتها لاستخدام القوة في حل الصراع.

آخر تعديل على الخميس, 05 حزيران/يونيو 2014 16:57