إيران: الاتفاق مع السداسية رهن بحسن نواياها

إيران: الاتفاق مع السداسية رهن بحسن نواياها

أعلن ممثل إيران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أنه "واستناداً للاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم تم اتخاذ 13 إجراء عملياً لحد الآن ومن وجهة نظر طهران لم يبق شيء لم يجر تنفيذه".

وفي إفادة صحفية عقب انتهاء المناقشات حول الموضوع الإيراني في الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، الخميس 5/6/2014، قال نجفي "إن الاجتماع الفصلي لمجلس الحكام الذي بدأ الاثنين في مقر الوكالة تناول مواضيع مختلفة بينها التقرير السنوي للوكالة وتقرير تنفيذ اجراءات الأمان وباقي القضايا المتعلقة".

وتابع نجفي "إن اجتماع مجلس الحكام يوم الأربعاء تناول الموضوع النووي الإيراني حيث خصصت المناقشات لبحث تطبيق اجراءات الأمان في إيران وتقرير مدير الوكالة الذرية للطاقة الذرية يوكيا امانو".

وأشار نجفي إلى بيان حركة عدم الانحياز التي تتصدى إيران لرئاستها الدورية وقال "إن البيان أعرب عن دعمه للبرنامج النووي الإيراني، مؤكداً حق الدول بما فيها إيران فيما يتعلق بالشأن النووي ودورة الوقود النووي".

كما أشار نجفي إلى طرح بعض القضايا القديمة حول البرنامج النووي الإيراني، وقال "إن إيران لا تعترف بالمزاعم الواهية بشأن ما يعرف بالبعد العسكري المحتمل". وأضاف "انه لم تقدم أبداً أي وثائق معتبرة تؤيد هذه المزاعم".

وأوضح ان التقرير الأخير للوكالة يؤكد مرة أخرى "الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني ولم يسجل أي انحراف في هذا البرنامج".

وشدد نجفي على ضرورة أن تتواصل المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 بنية حسنة، وقال "إنه في حال توفرت نوايا حسنة فإن بالإمكان تنفيذ اتفاق جنيف خلال الفترة التي تم تحديدها للاتفاق".

وأعلن عن استعداد إيران للتعاون مع الوكالة لإزالة أية شبهات أو ابهام حول جميع القضايا.