رئيس وزراء بريطانيا يعارض وقف العدوان على غزة

رئيس وزراء بريطانيا يعارض وقف العدوان على غزة

ذكر الممثل الرسمي لريشي سوناك أن رئيس الوزراء البريطاني يعارض الوقف الكامل لإطلاق النار، لكنه يؤيد تفعيل "هدنة إنسانية قصيرة" على حد قوله لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، علماً أن بريطانيا شاركت مع واشنطن ودول غربية أخرى بعرقلة مشروعين في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار والهدنة الإنسانية.

ونقلت قناة سكاي نيوز عن ممثل رئيس الوزراء البريطاني قوله: إن الوقف الكامل لإطلاق النار لن يصب إلا في مصلحة حماس، أما فترات التوقف لأسباب إنسانية (محدودة النطاق) يمكن أن تكون وسيلة عملياتية مناسبة لإيصال المساعدات... هذا أمر يمكن أخذه بعين الاعتبار، وهذا ما يجري بحثه الآن".

من جهته قال سوناك خلال كلمة ألقاها في البرلمان البريطاني إن إيصال المساعدات الإنسانية وتحرير الرهائن، يتطلب توفير بيئة أكثر أمنا، وهذا ممكن من خلال تفعيل فترات توقف محدودة، وليس الوقف الكامل لإطلاق النار.

من ناحية أخرى أشار ممثل رئيس الوزراء البريطاني إلى أن الحكومة لا تتفق مع تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، التي ذكر فيها أن تصعيد الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي لم يحدث من فراغ.

وكان غوتيريش قد أدان خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي عقد مؤخراً هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي شنته على نقاط عسكرية ومستوطنين بغلاف قطاغ غزة المحاصر، في 7 أكتوبر، لكنه عبر عن اعتقاده بأن هذا الهجوم "لم يأت من فراغ"، مضيفا، أن الشعب الفلسطيني يعاني من احتلال خانق منذ 56 عاماً.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات