عشرات الصواريخ من جنوب لبنان: إصابة 3 «إسرائيليين» والاحتلال يَقصف بالمدفعية الثقيلة

عشرات الصواريخ من جنوب لبنان: إصابة 3 «إسرائيليين» والاحتلال يَقصف بالمدفعية الثقيلة

أفادت قناة المنار اللبنانية عصر اليوم الخميس 6 نيسان 2023 باعتداء الاحتلال الصهيوني بقصف بالمدفعية الثقيلة على أطراف بلدة القليلة قرب مدينة صور جنوب لبنان، في ظل إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي المحتلة.

وفي وقت لاحق عصر اليوم أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان بأن مدفعية الاحتلال تقصف بلدتي القليلة والمعلية ووادي زبقين جنوبي لبنان.

فيما بدأ الجيش اللبناني «تحقيقاً» مع قوات اليونيفيل لتحديد مكان انطلاق الصواريخ التي أُطلقت باتجاه الجليل المحتل، بحسب ما نقلت قناة «العالَم».

وتضاربت الأنباء حول عدد الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان، فأعلنت بعض وسائل الإعلام «إسرائيلية» كالقناة 14 عن إطلاق 100 صاروخ من لبنان خلال 10 دقائق على مستوطنات وبلدات شمالي فلسطين المحتلة في تحديث على ما يبدو لرقم سابق كانت ذكرته وسائل إعلام الاحتلال حيث قالت إنه تم إطلاق حوالي 30 صاروخاً من الأراضي اللبنانية باتجاه «إسرائيل» اعترضت القبة الحديدية 15 منها. فيما قالت مصادر «إسرائيلية» بأنّ معظم الصواريخ التي أطلقت من لبنان على شمال فلسطين المحتلة من طرازي كاتيوشا وغراد. وفيما بعد قالت قناة الميادين إنّ «مصادر أمنية لبنانية» قالت لها إنّ «عدد الصواريخ التي أطلقت من ثلاثة مناطق لبنانية بلغ نحو 15 صاروخاً».

وأفادت قناة المنار قبيل الساعة الرابعة عصر اليوم بأن مدفعية العدو أطلقت أكثر من 15 قذيفة ثقيلة من عيار 155 ملم على خلفية إطلاق دفعات من الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة.

وبحسب إعلام الاحتلال فإنّ نتنياهو ووزير الأمن يجريان تقييماً للوضع في الشمال. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إنّ بنيامين نتنياهو يعقد اجتماعاً للمجلس الوزاري المصغر مساء اليوم لتقييم الوضع. وبحسب إعلام الاحتلال فإنّ «تقييم المؤسسة الأمنية [الإسرائيلية] هو أن القصف رد فعل على الأحداث في الأقصى».

وأفادت وسائل إعلام الاحتلال بأنه تم فتح الملاجئ بشكل كامل في «كرميئيل» في شمال فلسطين وكذلك فتحت الملاجئ في «نهاريا». وتم تفعيل صفارات الإنذار 37 مرة في الجليل الغربي شمال فلسطين المحتلة.

وتداولت وسائل إعلام فلسطينية مقاطع فيديو تظهر بوضوح حرائق اندلعت في مستوطنة شلومي شمال فلسطين المحتلة بفعل الصواريخ التي أطلقت من لبنان.

وبحسب المراسل الحربي الصهيوني رون بن يشاي فإنّ هناك رأي في كيان الاحتلال بأنّ «هذا القصف يأتي في إطار محاولات إيران إشعال عدة جبهات بالتنسيق مع حماس» بحسب قوله. وبدورها رأبت «قناة 12» التابعة للاحتلال بأن «القصف الصاروخي منسق بين حزب الله وحماس والجهاد».

وأطلقت إذاعة جيش الاحتلال «الإسرائيلي» تحذيراً للمستوطنين والمسافرين يطلب منهم عدم القدوم إلى منطقة الجليل الغربي، في أعقاب إطلاق الصواريخ من لبنان.

وقالت «نجمة داوود الحمراء» إن هناك إصابات لثلاثة مستوطنين جراء القصف الصاروخي من لبنان على شمال فلسطين المحتلة.

يجدر بالذكر بأنّ حزب الله كان أصدر صباح اليوم الخميس بياناً أدان فيه الاعتداءات الصهيونية في القدس والمسجد الأقصى وأكد وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وذكر حزب الله في بيانه بأنه «يدين بشدة قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باقتحام باحات المسجد الأقصى واعتداءاتها على المصلين والمعتكفين وتعرضها بالضرب للنساء والرجال منتهكة حرمة بيت الله وقبلة المسلمين الأولى وقيامها باعتقال مئات المصلين، مخلية الساحة أمام المستوطنين لدخول باحات المسجد وتدنيسها».

وأضاف البيان «إنّ ما أقدمت عليه قوات الاحتلال هو انتهاك صارخ لحرمة المؤمنين وبيت المقدس يمس كل المسلمين والمسيحيين والأحرار في العالم وينتهك كل القيم الدينية والأخلاقية الإنسانية، ويستدعي أوسع حملة استنكار وإدانة من كل الشرفاء والأحرار في العالم»، وتابع «كما أنه رسالة صارخة لدعاة التطبيع من دول وحكومات عن الصورة الحقيقية لهذا العدو وإرهابه وإجرامه».

وفيما أعلن حزب الله «تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة»، أكد «وقوفه الى جانبهم في كل الخطوات التي يتخذونها لحماية المصلين والمسجد الأقصى وردع العدو عن مواصلة اعتداءاته».

وقالت رويترز نقلاً «ثلاثة مصادر أمنية لبنانية» إنّ «فصائل فلسطينية مسؤولة عن الهجمات الصاروخية من لبنان وليس حزب الله» بحسب الوكالة.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات
آخر تعديل على الخميس, 06 نيسان/أبريل 2023 17:25