الكرملين: محادثات بوتين والأسد ستناقش آفاق تسوية شاملة للوضع في سورية وحولها

الكرملين: محادثات بوتين والأسد ستناقش آفاق تسوية شاملة للوضع في سورية وحولها

قال الكرملين في بيان رسمي مساء اليوم الثلاثاء إنّ رئيسَي روسيا وسورية، فلاديمير بوتين وبشار الأسد، سيجريان محادثات في موسكو يوم غدٍ الأربعاء (15 آذار 2023).

وجاء في البيان المقتضب المنشور على الموقع الرسمي للكرملين أنّ «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد سيجريان محادثات في الكرملين في 15 آذار/مارس».

وأضاف البيان: «ستتم مناقشة قضايا لأجل مزيد من تطوير التعاون الروسي السوري في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والإنسانية، وكذلك آفاق تسوية شاملة للوضع في سورية وحولها».

هذا وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قد أكّد في وقت سابق اليوم الثلاثاء لوكالة تاس الروسية بأنّ الاستعدادات جارية لعقد اجتماع لنواب وزراء خارجية روسيا وسورية وتركيا وإيران.

وقال الدبلوماسي الروسي الكبير معلقاً على المعلومات الخاصة بالاجتماع المقرر عقده في 15-16 مارس «نحن نقوم بالإعداد [للاجتماع]».

وقال «دعونا لا نسرع في الأحداث. عندما ننظّمها سنخبركم. هناك أمل».

والتقى بوتين والأسد آخر مرة في أيلول (سبتمبر) 2021 عندما جاء الرئيس السوري إلى موسكو. وكان الأسد قد سافر إلى موسكو عدّة مرات قبل ذلك الحين لإجراء محادثات مع نظيره الروسي، على سبيل المثال في أيار (مايو) 2018 وتشرين الثاني (نوفمبر) 2017 وتشرين الأول (أكتوبر) 2015. كما عقد الرئيسان اجتماعاً افتراضياً في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020، وتحدثا عبر الهاتف في بداية شباط (فبراير) العام الجاري 2023.

ومن جهته سافر بوتين إلى سورية لعقد اجتماعات مع الأسد مرتين خلال السنوات الأخيرة: في كانون الأول (ديسمبر) 2017 وكانون الثاني (يناير) 2020.

معلومات إضافية

المصدر:
موقع الخدمة الصحفية للكرملين + تاس