الحكومة تطرح «البصل الذَّكي» وتهاجم «الصفحات الصفراء»

الحكومة تطرح «البصل الذَّكي» وتهاجم «الصفحات الصفراء»

تواصل وزارة التجارة الداخلية في سورية إعلاناتها بخصوص أزمة البصل في البلاد.

وفي آخر ما نشرته الوزارة رسمياً مساء اليوم الجمعة 3 آذار 2023 إعلانها بأنه «بالنسبة للكميات التي يستطيع المواطن شراءها من البصل هي كغ واحد وتجدد مخصصاته كل يوم سبت، أي 1 كغ للبطاقة الواحدة كل أسبوع، ويستطيع شراء مخصصاته الأسبوعية في أي يوم من الأسبوع».

وأضافت بأنه «سيتم طرح عدد آخر من المواد بنفس الطريقة بالتزامن مع شهر رمضان المبارك».

وفي منشور رسمي سابق مساء اليوم أيضاً قالت الوزارة: «في كل مرة تطرح وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مواد بأسعار منخفضة عبر السورية للتجارة، تسارع بعض الصفحات الصفراء إلى اتهام صالاتنا ببيع تلك المادة إلى أصدقائهم أو إلى تجار».

وتابعت: «ولذلك طرحناها بموجب البطاقة الذكية منعاً لأي تلاعب ولكي يستطيع كل من يريد شراء المادة. وهي لا تحتاج إلى تسجيل ولا إلى رسالة. وكل ما عليه أن يصطحب المواطن بطاقته ويذهب إلى صالات السورية للتجارة التي تبيع الخضار ويشتري البصل فقط بإبراز بطاقته».

وأضاف المنشور الحكومي الرسمي القول بأنه: «وللعلم في كل دول العالم تستخدم البطاقات لشراء أي شيء».

وشنّت الحكومة عبر وزارة التجارة الداخلية هجوماً على ما وصفته بالصفحات الصفراء والمنشورات التي تشتكي من غلاء سعر البصل.

فقال الوزارة في منشورها: «أما من يقول أنّ سعر البصل في الإمارات 1 درهم هذا غير صحيح، فسعره في الإمارات أعلى بكثير من سعر السورية للتجارة».

وأعلنت بأنّ «وزارة التجارة الداخلية لا علاقة بها بالزراعة وبالأمطار، وهي واللجنة الاقتصادية تدخّلتا لتأمين المادة وتم تأمينها خلال أيام».

وأضافت الوزارة في ردودها القول بأنّ: «نفس الصفحات الصفراء التي كانت قبل يومين تقول أنّ سعر فروج البروستد وصل إلى 80 ألف ليرة، تقول اليوم أنّ وزارة التجارة الداخلية رفعت سعره، بينما هي خفضته إلى خمسين ألف ليرة».

يجدر بالذكر بأنه في وقت سابق أواسط شهر شباط الماضي أعلنت الحكومة أنّ سعر كيلو البصل بالمفرق 6000 ليرة سورية، وبالجملة 5500 ليرة. وأضافت بأنّ «كل مخالف لهذه الأسعار سيخضع للعقوبات بموجب المرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021. أما من يحتكر المادة فسوف تصادر ويغرم ويحال إلى القضاء ويتعرض لمضاعفة العقوبة التي تصل إلى الحبس لمدة 13 عاماً» بحسب منشور رسمي، أضاف بأنّ رقم الشكاوى للإبلاغ عن المخالفات هو 0115161141.

وفي وقت سابق نهار أمس الخميس كانت الوزارة أعلنت بأنّ المؤسسة السورية للتجارة «بدأت باستلام مادة البصل من الميناء بعد صدور نتائج تحليل العينات، وسيتم توزيعه على الفروع بكافة المحافظات من خلال نقله بسيارات المؤسسة، علماً أنه سيطرح في الصالات ابتداءً من يوم السبت القادم» بحسب الخبر الرسمي.

ونهار اليوم الجمعة أعلنت وزارة التجارة الداخلية بأنّ «البصل يصل إلى دمشق وغداً صباحاً في منافذ وصالات البيع التابعة للسورية للتجارة».

معلومات إضافية

المصدر:
منشورات حكومية