لأول مرة منذ 12 عاماً: الصين تخفف عن كاهلها عبء الديون الأمريكية إلى ما دون ترليون دولار

لأول مرة منذ 12 عاماً: الصين تخفف عن كاهلها عبء الديون الأمريكية إلى ما دون ترليون دولار

انخفضت حيازات الصين من الديون الأمريكية إلى ما دون تريليون دولار لأول مرة منذ 12 عاماً وسط ارتفاع أسعار الفائدة التي جعلت سندات الخزانة أقل جاذبية.

استمراراً للاتجاه الذي بدأ في أوائل عام 2021، انخفضت محفظة ديون الحكومة ألأمريكية في الصين خلال مايو/ أيار إلى 980.8 مليار دولار، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة الصادرة يوم الإثنين الماضي.

ويمثل هذا انخفاضاً بنحو 23 مليار دولار عن شهر أبريل/ نيسان، وانخفاضاً بنحو 100 مليار دولار، أو 9% عن العام السابق، حسبما نقلت شبكة «سي إن بي سي» عن بيانات الوزارة.

يأتي انخفاض الديون مع رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة لإيقاف التضخم الذي وصل إلى أسرع معدل له منذ عام 1981. عندما ترتفع عائدات السندات، تنخفض أسعاره، مما يعني خسارة رأس المال للمستثمرين الذين يبيعون السندات قبل الاستحقاق.

ويعزى الانخفاض في حصة الصين أيضا إلى عمل بكين على تنويع محفظة ديونها الخارجية، كما أنها كانت المرة الأولى منذ مايو 2010 التي تنخفض فيها حيازات الصين إلى أقل من تريليون دولار. تعد اليابان الآن أكبر حامل للديون الأمريكية بقيمة 1.2 تريليون دولار.

جاءت الفترة المشمولة بالتقرير قبل أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدلات الاقتراض بمقدار 0.75 نقطة مئوية في يونيو، ومن المحتمل أن يكون هناك زيادة أخرى بنفس الحجم الأسبوع المقبل.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات