الاتحاد الأوروبي: المساعدات العسكرية لأوكرانيا استنزفتنا ونعاني نقصاً بالذخيرة

الاتحاد الأوروبي: المساعدات العسكرية لأوكرانيا استنزفتنا ونعاني نقصاً بالذخيرة

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية تييري بريتون أن الاتحاد الأوروبي يعاني حالياً من نقص في الذخيرة والمدفعية وأنظمة الدفاع بسبب إرسال المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال بريتون، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: «لقد استجابت دول الاتحاد الأوروبي لنداء أوكرانيا ودعمتها بالأسلحة. ومع ذلك، فقد أدت شحنات الأسلحة لأوكرانيا إلى استنزاف المخزونات الأوروبية من الذخيرة والمدفعية الثقيلة والخفيفة والدفاع الجوي والأنظمة المضادة للدبابات، وكذلك المركبات المدرعة والدبابات».

وأضاف «هذا النقص يخلق حالة من الضعف يجب معالجتها على وجه السرعة».

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، يوم أمس الإثنين، إن «مجلس الاتحاد الأوروبي وافق على تخصيص حزمة خامسة من «المساعدات العسكرية لأوكرانيا» بقيمة 500 مليون يورو، ليصل إجمالي التمويل لتسليح كييف إلى 2.5 مليار يورو».

وكتب ميشيل على صفحته في «تويتر»: «أرحب بالاتفاق السياسي لمجلس الاتحاد الأوروبي بخصوص الرزمة الخامسة (من المساعدات) لأوكرانيا، ووصل دعم الاتحاد الأوروبي من ناحية المعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية إلى 2.5 مليار يورو».

هذا وأكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، أمس الإثنين، القرار السياسي للاتحاد الأوروبي بتخصيص 500 مليون يورو إضافية لأوكرانيا لتمويل شراء السلاح.

وقال بوريل عقب اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي: «جميع الوزراء، أجمعوا على موقفهم بشأن الحاجة إلى مواصلة تقديم الدعم الشامل لأوكرانيا واتخذوا قرارًا سياسيًا بتخصيص حزمة جديدة للمساعدة العسكرية».

وبهذا، بلغ إجمالي حجم تمويل الاتحاد الأوروبي للمساعدات العسكرية لأوكرانيا 2.5 مليار يورو، لم يحدد بوريل تواريخ محددة لتخصيص التمويل الجديد.

وفي سياق متصل قالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبرخت، إنه لم يتبق لدى الجيش الألماني سوى القليل من الأسلحة التي يمكن تقديمها لأوكرانيا في إطار المساعدات العسكرية.

ونقلت وكالة DPA عن لامبرخت قولها خلال زيارة للواء الألماني الفرنسي في مدينة مولهايم: «لم يعد بإمكاننا تقديم الكثير من المعدات والأسلحة من مخزونات الجيش الألماني» إلى كييف.

وذكرت أن لديها علاقة «وثيقة وبناءة للغاية» بوزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، وأنه تم إعلامه بالقدرات المحدودة للجيش الألماني.

وأضافت أنه يمكن أن تعتمد كييف على حقيقة أن ألمانيا «ستواصل دعم أوكرانيا في المستقبل»، مشيرة إلى أن ألمانيا سلمت مؤخراً بعض مدافع الهاوتزر ذاتية الحركة Panzerhaubitzen 2000 إلى أوكرانيا.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + نوفوستي