روسيا تكشف بدائل محتملة (بينها الجزائر) لاستضافة أعمال اللجنة الدستورية السورية

روسيا تكشف بدائل محتملة (بينها الجزائر) لاستضافة أعمال اللجنة الدستورية السورية

قال الممثل الرئاسي الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع صيغة أستانا الثامن عشر بشأن سورية، إنّ روسيا اقترحت نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى أبو ظبي ومسقط والمنامة.

وقال لافرنتييف «أعتقد أنه من السابق لأوانه التحدث عن اتفاقات محددة تم التوصل إليها بشأن هذه المسألة. لقد حددنا موقفنا. كما أوضحنا ذلك أمام غير بيدرسن [مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية] وأصحاب المصلحة الآخرين الذين يرافقون عملية اللجنة، وهم تركيا وإيران».

وأوضح لافرنتييف «بالنسبة لنا بصفتنا وفدًا روسيًا، تصبح عملية مرافقة عمل اللجنة إلى منصة جنيف مرهقة بشكل متزايد بسبب موقف سويسرا غير الودي، وحتى العدائي تجاه روسيا. لذلك، أوضحنا الحاجة إلى نقل المزيد من عمليات اللجنة الدستورية إلى منصة أكثر حيادية. اقترحنا خيارات مختلفة: أبو ظبي ومسقط، والبحرين أيضاً خيار».

وأضاف المبعوث الرئاسي الروسي أن الجزائر أبدت أيضاً استعدادها لاستضافة الدورات المقبلة للجنة الدستورية. وأشار إلى أنه «لا حرج في عقد الجلسات القادمة في جو أكثر ملاءمة» حتى تحاول سويسرا العودة إلى وضعها المحايد الذي كانت عليه حتى وقت قريب.

وقال «هناك أيضاً خيار [عقد اجتماعات] في نور سلطان [في كازخستان]، لقد حددنا ذلك أيضاً. كل شيء سيعتمد ليس فقط على الجانب الروسي، المستعد لمراجعة هذا الخيار، ولكن على جميع الأطراف الأخرى أيضاً. يجب أن نجد حلاً توافقياً».

معلومات إضافية

المصدر:
تاس