بايدن يوقّع على رفع سقف الدَّين إلى 31.4 ترليون دولار

بايدن يوقّع على رفع سقف الدَّين إلى 31.4 ترليون دولار

ذكر البيت الأبيض في بيان أن الرئيس جو بايدن وقع اليوم الخميس 16 كانون الأول 2021 مشروع رفع سقف الديون الأمريكية ليصبح قانوناً.

وبتحويله لقانون يحول دون تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وكان الكونغرس قد أقر بمجلسيه النواب والشيوخ يوم الثلاثاء رفع سقف اقتراض الحكومة الاتحادية بواقع 2.5 تريليون دولار إلى نحو 31.4 تريليون، وذلك بعد التصويت الذي جاءت نتيجته بواقع 221 لصالح المشروع مقابل 209 أصوات معترضة، وأرسل المشروع لبايدن من أجل المصادقة عليه.

هذا الحد الأقصى الجديد الذي سمحت واشنطن لنفسها به، سيسمح للولايات المتحدة بتسديد الدفعات المترتبة عليها حتى أوائل 2023 ويجنبها احتمال تخلف عن السداد عواقبه وخيمة، ولكنه أيضاً ينفخ إلى مستويات وخيمة وخطيرة بالون الديون الأمريكية.

وجاء إقرار التشريع في مجلس الشيوخ بواقع 50 مقابل 49 صوتاً في أعقاب مواجهة استمرت شهورا في الكونغرس مع سعي الجمهوريين لإجبار رفاق الرئيس جو بايدن الديمقراطيين على رفع سقف الديون بمفردهم من مستواه الحالي البالغ 28.9 تريليون دولار.

ومهد اتفاق الأسبوع الماضي بين زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر ونظيره الجمهوري ميتش مكونيل الطريق أمام تصويت الثلاثاء، إذ تفادى قواعد المجلس الطبيعية التي تشترط موافقة ما لا يقل عن 60 من أعضائه المئة للمضي قدما في معظم التشريعات.

وكانت وزيرة الخزانة جانيت يلين قد حثت الكونغرس على رفع سقف الدين قبل اليوم الأربعاء.

والزيادة لازمة لأمور منها تغطية الديون التي تراكمت خلال فترة رئاسة دونالد ترامب، عندما زادت بنحو 7.85 تريليون دولار لأسباب من بينها التخفيضات الضريبية الشاملة والإنفاق لمكافحة كوفيد-19.

وشغلت معركة سقف الدين وأزمة أخرى، هي إقرار مشروع قانون لمواصلة تمويل الحكومة حتى فبراير /شباط، الكثير من وقت الكونغرس هذا الشهر، ويتطلع أعضاء كلا المجلسين حاليا للشروع في عطلات طويلة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ديمقراطيو الكونغرس سيتمكنون من إقرار خطة "إعادة البناء بشكل أفضل" التي يتبناها بايدن وتبلغ كلفتها 1.75 تريليون دولار لتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي ومكافحة تغير المناخ بحلول عيد الميلاد. فالخلافات العميقة داخل الحزب بشأن حجم الحزمة ونطاقها تعرقل ذلك المسعى.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات