ميركل: الاتحاد الأوروبي أخذ رسالة بوتين على محمل الجد

ميركل: الاتحاد الأوروبي أخذ رسالة بوتين على محمل الجد

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الاتحاد الأوروبي أخذ على محمل الجد رسالة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى 18 من زعماء أوروبا بشأن توريدات الغاز الطبيعي إليها عبر الأراضي الأوكرانية.

وأضافت ميركل: "سيلتقي وزراء الخارجية يوم الاثنين، وستكون هناك اتصالات بين الأميركيين والروس والأوكرانيين على مستوى وزراء الخارجية، وسيكون هناك ممثل للاتحاد الأوروبي".

وأكدت المستشارة الألمانية، السبت 12/4/2014، على أهمية مناقشة أسعار الغاز الطبيعي الروسي، مشيرة إلى أنه يتعين على المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة وممثلي الدول الأوروبية الحديث مع شركة "غازبروم" الروسية.

وقالت ميركل "عندما نقوم بكل هذه الخطوات، سنكون واثقين من التوصل إلى حل مشترك للبلدان التي تواجه مشكلة متعلقة بحصولها على إمدادات الغاز الطبيعي من "غازبروم" عبر الأراضي الأوكرانية. 

هذا وكان بوتين دعا إلى مشاورات عاجلة في إطار "أوروبا – روسيا – أوكرانيا" لمعالجة مشكلة ديون الأخيرة. 

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه خطابات إلى رؤساء 18 دولة أوروبية غربية وشرقية قدم فيها اقتراحات لتسوية الديون الأوكرانية المتراكمة لقاء الغاز الروسي.

وقال بيسكوف إن الرئيس بوتين أكد للزعماء الأوروبيين أن مشكلة الديون الأوكرانية المتعلقة بتوريدات الغاز الروسي إلى هذه الدولة لا تحتمل التأجيل، خاصة وهي مرتبطة أيضا بصادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر الأراضي الأوكرانية.