تقرير أوروبي: أكثر من 20 ألف سوري طلبوا اللجوء خلال 3 أشهر

تقرير أوروبي: أكثر من 20 ألف سوري طلبوا اللجوء خلال 3 أشهر

وفقًا لأحدث تقرير نشرته «المديرية العامة للمفوضية الأوروبية» (Eurostat)، يوم الجمعة الماضي، فقد ارتفع عدد طالبي اللجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي في الربع الثاني من عام 2021 بنسبة 115%.

ويظهر التقرير، تقدُّم حوالي 104 آلاف شخص بطلب لجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي في أشهر نيسان وأيار وحزيران من هذا العام، مقابل حوالي 48 ألف طلب في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وشكل السوريون النسبة الأكبر من طالبي اللجوء بـ 20 ألفًا و640 طلبًا خلال ثلاثة أشهر، أي بما يشكل خمس الطلبات الكلية. ويليهم الأفغان بـ 13 ألفًا و860 طلبًا، ثم الباكستانيون بأربعة آلاف و430 طلبًا، ثم العراقيون والبنغال والأتراك.

ألمانيا الخيار المفضل لدى طالبي اللجوء وفق التقرير، وألمانيا هي الوجهة الأولى، إذ تجاوز عدد اللاجئين إليها خلال الفترة نفسها 29 ألف لاجئ، تليها فرنسا بـ22 ألف طلب، ثم إسبانيا بـ 12 ألفًا.

ويظهر التقرير أيضًا ازدياد عدد اللاجئين القُصّر غير المصحوبين بعائلاتهم، ليصل إلى أربعة آلاف و240 لاجئًا، اختار معظمهم بلجيكا والنمسا وألمانيا وبلغاريا.

ويظهر رسم بياني شاركته المديرية العامة للمفوضية على موقعها، وصول تدفق اللاجئين إلى ذروته في أواخر عام 2015، فيما انخفض إلى أدنى مستوياته في الربع الثاني من عام 2020.

في سياقٍ متصل، دعت دول مجموعة «ميد5» المتوسطية إلى «توزيع ملزم» و «أكثر إنصافًا» للمسؤوليات في الاتحاد الأوروبي، على صعيد مواجهة تدفق الهجرة غير الشرعية، في وقت تشهد دول الاتحاد ارتفاعًا بعدد المهاجرين الواصلين.

وخلال اجتماع عُقد في مدينة ملقا الإسبانية، السبت 25 من أيلول، طالبت كل من إسبانيا وإيطاليا وقبرص ومالطا في بيان لها الاتحاد الأوروبي باتباع سياسة هجرة مبنية على ما سمته «التوزيع المنصف» للمسؤوليات بين الدول الأعضاء.

وأكد البيان ضرورة وضع «آلية ثابتة وإلزامية للدول المضطرة للتعامل مع الوافدين بسبب موقعها الجغرافي».

معلومات إضافية

المصدر:
الليرة اليوم