لأول مرة غارات مشتركة لروسيا والتحالف الدولي  ضد داعش في سورية وترامب منفتح للتعاون

لأول مرة غارات مشتركة لروسيا والتحالف الدولي ضد داعش في سورية وترامب منفتح للتعاون

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن شن غارات مشتركة بين روسيا والتحالف الدولي وبين روسيا وتركيا على مواقع تنظيم "داعش" قرب مدينة الباب في ريف حلب شمال سورية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: "أوضح تحليل نتائج الضربات الجوية  المشتركة مع قوات التحالف الدولي ضد الإرهابيين من داعش وجود فعالية عالية للجهود المشتركة في مجال القضاء على الجماعات الإرهابية الدولية في سورية".

ويشير البيان إلى أنه "في 21 يناير/ كانون الثاني 2017 نفذت القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية التركية عملية جوية مشتركة دورية شملت قصف أهداف ومواقع تابعة لتنظيم داعش في منطقة الباب شمال محافظة حلب".

ويؤكد البيان أن "العملية الجوية جرت بالتنسيق مع الجانب السوري، وشاركت فيها 3 طائرات روسية ضاربة بما في ذلك طائرتان قاذفة من طراز "سو-24م" وطائرة قاذفة من طراز "سو 34 " وكذلك أربع طائرات تابعة لسلاح الجو التركي: اثنتان من طراز F-16 وطائرتان من طراز F-4. و ضربت الطائرات ودمرت ما مجموعه 22 هدفا".

ويضيف البيان "في يوم 22 يناير/ كانون الثاني 2017 تلقت قيادة المجموعة الجوية الروسية في قاعدة حميميم من الجانب الأمريكي عبر الخط المباشر إحداثيات أهداف تابعة لداعش في منطقة الباب بريف حلب وذلك من قيادة التحالف الدولي".

وتقول وزارة الدفاع الروسية: "بعد تنفيذ المزيد من الاستطلاع مع استخدام الطائرات بدون طيار ووسائط الاستطلاع الفضائي، قامت طائرتان روسيتان وطائرتان تابعتان للتحالف الدولي بقصف أهداف الإرهابيين.. ونتيجة للعملية المشتركة تم تدمير عدة مستودعات للذخيرة والوقود، وكذلك منطقة تجمع المسلحين الإرهابيين مع معداتهم وآلياتهم".

وكانت القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية التركية قد نفذت أول عملية جوية مشتركة في يوم 18 يناير/ كانون الثاني ضد أهداف لداعش. وتم خلالها قصف وتدمير 36 هدفا لداعش في منطقة الباب في شمال حلب. وجرت العملية بالتنسيق مع الجانب السوري وشاركت فيه 9 طائرات روسية ضاربة و8 من سلاح الجو التركي.

من جانبه أكد المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منفتح للتعاون مع روسيا، لمحاربة الإرهاب سوية في سورية.

وأضاف سبايسر في بيان صحفي الاثنين 23 يناير/ كانون الثاني، وفق ما نقلته وكالة "تاس"، أن ترامب لا يستبعد تنفيذ عمليات مشتركة مع روسيا في سورية.

المصدر: وكالات

 

 

آخر تعديل على الإثنين, 23 كانون2/يناير 2017 22:07