موسكو: مشروع القرار النيوزلندي بشأن سورية لا يتطابق مع مواقفنا

موسكو: مشروع القرار النيوزلندي بشأن سورية لا يتطابق مع مواقفنا

كشف فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، أن مشروع القرار الدولي بشأن سورية، الذي طرحته نيوزلندا في مجلس الأمن، لا يتطابق مع مواقف روسيا في هذا الشأن.

تصريحات تشوركين هذه جاءت في ختام مشاورات أجراها مجلس الأمن الدولي يوم 24/تشرين الأول بشأن مشروع قرار حول سورية طرحته نيوزلندا.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن «الآفاق (حول تبني القرار) لا تزال غامضة. وحتى لإجراء العمل اللاحق. لا يتطابق نص مشروع القرار مع مواقفنا التصورية».

وجاء في مشروع القرار النيوزلندي أن على المشاركين في الأعمال القتالية «أن يوقفوا فوراً كافة الأعمال الهجومية التي قد تؤدي إلى قتل الناس أو جرحهم أو إلى إلحاق أضرار بالمنشآت المدنية»، كما يقترح مشروع القرار فرض هدنات إنسانية دورية مدتها 48 ساعة، ويدعو فصائل المعارضة السورية والجماعات الإرهابية المدرجة في القائمة الدولية للتنظيمات الإرهابية إلى مغادرة مدينة حلب.

من جهته أعلن جيرارد فان بوخيمين، مندوب نيوزلندا الدائم في منظمة الأمم المتحدة، أن من السابق لأوانه الحديث حول إمكانية إجراء التصويت على مشروع القرار هذا، وذلك بسبب وجود خلافات في المواقف حول بعض النقاط.

وكان فيتالي تشوركين أعرب في وقت سابق عن استعداد موسكو لبحث مشروع القرار النيوزلندي، واصفاً إياه بأنه «يستحق الاهتمام».

يشار إلى أن الهدنة الإنسانية في مدينة حلب السورية استغرقت من 20 إلى 23 تشرين الأول الحالي، الأمر الذي أتاح فرصة لبعض المسلحين والسكان المحليين لمغادرة المدينة، غير أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت يوم 21/تشرين الأول أن ممرات إنسانية تتعرض لإطلاق نار من قبل الإرهابيين.