إيران: العودة إلى ما قبل اتفاق جنيف «سيناريو خطير» على الجميع

إيران: العودة إلى ما قبل اتفاق جنيف «سيناريو خطير» على الجميع

أكد كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي بأن فشل المحادثات النووية بين إيران ومجموعة (5+1) المتوقع إجرائها في مسقط، يشكل خطراً على الجميع.

وقال عراقجي في مقابلة مع تلفزيون العالم الإيراني، السبت 8/11/2014، إن التوصل إلى "اتفاق النووي يصب في مصلحة جميع الأطراف،.. لا أحد يريد العودة إلى وضع ما قبل اتفاق جنيف، لأنه سيكون سيناريو خطير على الجميع".

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقاء مع نظيره الأمريكي جون كيري عن تفاؤله حيال إمكانية حل الخلاف النووي مع إيران.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء السبت 8 نوفمبر/ تشرين الثاني عن لافروف بعد لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في العاصمة الصينية بكين قوله إنه "سيتم بحث قضيتين أو ثلاث قضايا عالقة فقط للتوصل إلى اتفاق نهائي".

وأوضح لافروف أن نواب وزراء خارجية مجموعة (5+1) على وشك حل هذه القضايا.

وفي أعقاب المحادثات التي أجراها الوزيران الروسي والأمريكي على هامش الفعاليات التحضيرية لقمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) في بكين، يعتزم لافروف التوجه إلى سلطنة عمان للمشاركة في المفاوضات السياسية حول البرنامج النووي الإيراني.  

 يذكر أنه تم التوصل إلى اتفاق مؤقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 في جنيف بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، روسيا، الصين وألمانيا)، نص على منح فرصة حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 للتوصل إلى اتفاق يسمح للجمهورية الإسلامية بمتابعة برنامج نووي مدني مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

ويلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بنظيره الأمريكي جون كيري ومفوضة الاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون الأحد والاثنين المقبلين في مسقط في محاولة لجسر هوة الخلافات حول ملف طهران النووي.