الرئيس الصيني يترأس منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا- المحيط الهادئ

الرئيس الصيني يترأس منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا- المحيط الهادئ

يجتمع قادة منطقة آسيا- المحيط الهادئ، التي تمثل أكثر من نصف الثروة العالمية، في بكين، الأحد 9/11/2014، في إطار الاجتماع السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي في آسيا-المحيط الهادئ (آبيك). 

والمنتدى هو السنوي الأول في سلسلة قمم دولية في آسيا سيترأسه الرئيس الصيني شي جينبينغ ليكون أول منبر دولي كبير له منذ تسلمه السلطة عام 2012، وفي طليعة المشاركين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الرئيس الأميركي باراك أوباما.

ولم يتقرر عقد أي لقاء ثنائي بين بوتين وأوباما على هامش قمة «آبيك» في بكين ولا في قمة مجموعة العشرين في بريزبن بأستراليا، وفق ما صرح الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف مؤخراً.

ويحتفل «آبيك» بعامه الـ25 هذه السنة وبات يضم 21 دولة، أي أكثر من 50 في المئة من إجمالي الناتج العالمي، و40 في المئة من سكان العالم و44 في المئة من التجارة الدولية.

والشعار الرسمي للقمة في بكين هو "بناء المستقبل من خلال شراكة آسيا والمحيط الهادئ". وهنا، من بين الأمور الأخرى، سيتم مناقشة سير العمل على إنشاء مناطق للتجارة الحرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. هذا ما هو معلن بشكل رسمي. أما ما هو معلن بشكل غير رسمي فإن وجود الابيك معرض لخطر محاولات الولايات المتحدة لتقسيم هذه الهيكلية عبر تأسيس اتحاد إقليمي بديل يسمى الشراكة عبر المحيط الهادئ. إذ أن المفاوضات من أجل تأسيسه تجري منذ 9 سنوات، ولكن حتى الآن لم تؤت أوكلها.

آخر تعديل على السبت, 08 تشرين2/نوفمبر 2014 20:34