المبعوث الأممي يصل دمشق وفي جعبته «خطة تحرك»

المبعوث الأممي يصل دمشق وفي جعبته «خطة تحرك»

وصل المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، السبت 8/11/2014، إلى دمشق للبحث مع المسؤولين السوريين في «خطة تحرك» لحل الأزمة السورية.

وقدم مبعوث الأمم المتحدة في 31 أكتوبر/ تشرين الأول "خطة تحرك" بشأن الوضع في سورية إلى مجلس الأمن الدولي، تقضي "بتجميد" القتال في بعض المناطق للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات، ويتوقع أن يبحث في هذه الخطة مع المسؤولين السوريين الذين سيلتقيهم.

وأكد السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن حكومته مستعدة "للنظر" في اقتراح دي ميستورا لكنها تنتظر تفاصيل إضافية.

وكانت مصادر صحفية سورية أشارت إلى أن دي ميستورا سيلتقي الرئيس السوري بشار الأسد، لطرح مبادرة متعلقة بتحديد "مناطق مجمدة"، خاصة في محافظة حلب. 

وتهدف هذه الخطة إلى السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية والطبية للسكان في عدد من المناطق في محافظة حلب.

وكان دي ميستورا شدد في مؤتمر صحفي عقده في دمشق إثر لقائه الرئيس بشار الأسد في سبتمبر/أيلول الماضي، على ضرورة مواجهة التنظيمات الارهابية، على أن يترافق ذلك مع حلول سياسية "جامعة" للأزمة السورية.

وتعد زيارة ميستورا هي الثانية إلى سورية منذ تكليفه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمهمته كمبعوث أممي خاص إلى سورية.

ويعد دي ميستورا هو ثالث موفد تختاره الأمم المتحدة للسعي إلى اتفاق سلام في سورية، بعد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان.

آخر تعديل على الإثنين, 08 أيار 2023 21:52