محرر الشؤون العمالية

محرر الشؤون العمالية

email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

العمال أنقذوا الإنتاج ولم يسعفهم أحد!

لا أحد يستطيع إنكار أو تغييب الدور الوطني للطبقة العاملة السورية، والذي تجلى بالحفاظ على الكثير من مواقع العمل والإنتاج والدفاع عنها، بل وباستمرار العمل في بعضها بالرغم من وجودها في أماكن ساخنة، أو خروجها عن سيطرة الدولة، وما قدمته من ضحايا وشهداء في صفوفها جراء ذلك طيلة السنوات الطويلة الماضية من عمر الحرب والأزمة.

 

الحكومة... لا رواتب «للعمالة الفائضة»؟

العمالة الفائضة مصطلح جديد تتداوله الحكومة في تصريحاتها وتقاريرها والمقصود به: العمال في الشركات والمعامل التي لا توجد لديها الموارد المالية الذاتية الكافية لتدفع أجور عمالها فتدفع وزارة المالية لهم رواتبهم بسبب توقف تلك الشركات والمعامل عن العمل.

من أول السطر: المؤتمرات النقابية والأمن الصناعي

تبدأ المؤتمرات النقابية السنوية خلال الأيام المقبلة، حيث تقدم كل نقابة تقريرها السنوي لمؤتمرها، ويدلو أعضاء المؤتمر بدلوهم في هذا التقرير بما لديهم من قضايا ومطالب، الكثير منها مدورة من المؤتمرات السابقة، حيث تتمايز مؤتمرات النقابات في بعض مطالبها وخاصة بين القطاع الإنتاجي والقطاع الخدمي، وكذلك  القطاع الخاص عن قطاع الدولة، رغم وجود بعض الهموم المشتركة بينها، خاصة فيما يتعلق بالوضع المعيشي والأجور المتدنية وتخلف القوانين والتشريعات العمالية التي لا توائم هذه الظروف ولا تلبي مصالح العمال فهي منحازة دائماً لصالح أرباب العمل بأشكالهم وألوانهم المختلفة.

من أول السطر:الصحة والسلامة في صناعة الاسمنت

تعتبر صناعة الاسمنت من الصناعات الاستراتيجية في البلاد، فهي إحدى أهم الصناعات المرتبطة بالتشييد والبناء، والأعمال الخرسانية كلها وهو متعدد الاستخدام  والأنواع وقد تعددت أنواع الاسمنت أكثر من /25/ نوع، وذلك حسب الاستخدام والحاجة، وتعتمد أنواعه حسب تركيبه ونسبة العناصر المكونة له، وطريقة معالجتها، ومنها: ثاني أكسيد السيليس – ثالث أكسيد الألمنيوم – أكسيد الكالسيوم – أكسيد المنغنيزيوم ومراحل تصنيع الاسمنت ثلاث مراحل 1- مرحلة التعدين 2- التسخين وحرق المواد 3 – الطحن والتعبئة .وهي أيضاً من أكثر الصناعات المستهلكة للطاقة، ومن أكثرها تأثيراً على البيئة وصحة العمال، فبيئة عمل الاسمنت كثيرة المخاطر، من إصابات عمل وحوادث ( سقوط واحتراق والصعق الكهربائي ).

 

 

من أول السطر:التسمم بالمعدن 2

التسمم بالزرنيخ وأملاحه : وهو أحد العناصر المكونة للقشرة الأرضية، وهو موجود في أنحاء البيئة كافة من هواء وماء وتربة وغالباً يوجد متحداً مع الأوكسجين، مكوناً ثالث أوكسيد الزرنيخ، وهو شديد السمية، ويصنف شبه فلز في شكله اللاعضوي.

 

 

من أول السطر:التسمم بالمعادن

تشترك أعراض التسمم المهني بالمعادن وأملاحها، بالأعراض التالية:1- التعب والإجهاد.2- الصداع لفترات طويلة بأماكن مختلفة . 3-اضطرابات بصرية.4-اضطرابات في جهاز الهضم.5- الخلل في جهاز الدورة الدموية.

 

 

من أول السطر:التسمم من المرض المهني

المرض المهني، ككل مرض، تكثر الإصابة به بين العمال في مهنة أو مجموعة من المهن، دون غيرهم، وكل حالة تسمم تنشأ من مادة تستخدم في مهنة، أو مجموعة مهن، المرض الذي يصيب العامل بسبب عمله المستمر لفترة من الزمن، قد تطول أو تقصر، يتعرض خلالها للعديد من المواد المختلفة، تسبب له تسمماً أو مرض مزمناً رغم اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة

 

 

من أول السطر: مهام وأهداف الأمن الصناعي

الأمن الصناعي: يسعى للحدّ من الحوادث في المجال الصناعي والإنشائي، وتقليلها إلى أقصى حد ممكن، وبالتالي تقليل تكاليف الإصابات الناجمة عن الحوادث أثناء العمل ( إصابات العمل ) ويُؤمن هذا العلم بضرورة الحماية اللازمة للعمال، ورفع مستوى الإنتاجية، فالأمن الصناعي هو عبارة عن مجموع الإجراءات الاحترازية  المتخذة لتوفير الحماية اللازمة والسلامة للعاملين في المنشاءات الصناعية والإنشائية ( تشييد)الصغيرة منها والكبيرة لاستمرار إنتاجها ويتجسد من خلال خلق بيئات عمل آمنة تخلو من دوافع وقوع الحوادث والإصابات، وما يترتب من أمراض مهنية مختلفة ،ويتدخل الأمن الصناعي في مجالات العمل جميعها من صناعة وزراعة وخدمات مختلفة والتشييد والبناء وحتى في قيادة السيارات والسير في الشوارع.

 

 

من أول السطر:الصحة والسلامة المهنية في أوضاع وحركات الجسم

هناك وضعيات ثلاث رئيسة للجسم أثناء العمل، وهي : 1- وضع الوقوف . 2- وضع الجلوس. 3 – وضع التمدد .وذلك حسب العمل الذي يقوم به العامل خلال عمله وبما يناسب المهمة التي يقوم بها في هذه المهنة أو تلك.

 

 

من أول السطر:السلامة المهنية لعمال الكابلات الكهربائية

العمل الذي يقوم به العامل في منشأته يعتبر المسبب الأساس لحالات المرض المهني وإصابة العمل وهذا يؤثر على صحته وحياته ومهمة الأمن الصناعي والصحة المهنية هي حماية العامل من هذه الأمراض والإصابات ومن أجل هذا على الآمن الصناعي أن يقوم :