الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

الولايات المتحدة: اتفاق أولي ينهي إضراب عمال الموانئ

أفاد كلٌّ من عمالِ الموانئ ومشغّليها، في بيان لهم الخميس 3 من تشرين الأول الجاري، بأنهم قد توصلوا إلى اتفاق مبدئي من شأنه أن يوقف إضراباً مستمرّاً منذ ثلاثة أيام، أدى إلى تعطيل حركة الشحن على الساحل الشرقي وساحل الخليج بالولايات المتحدة. وذكرت بعض المصادر، أنّ الاتفاق المبدئي يقضي بزيادة الأجور بنحو 62% على مدى ست سنوات، حيث يزداد متوسط الأجور إلى قرابة 63 دولاراً في الساعة بدلاً من 39 دولاراً في الساعة خلال فترة الاتفاق. هذا وكانت رابطة عمال الموانئ الدولية تطالب بزيادة مقدارها 77% في الأجور، بينما قدم (التحالف البحري للولايات المتحدة) الذي يمثل أرباب العمل عرضه زيادة 50%. وقالت النقابة العمّالية ومشغّلو الموانئ في بيان إنهم سيمدّدون عقدهم الرئيسي حتى 15 كانون الثاني 2025، من أجل العودة إلى طاولة التفاوض على بقية القضايا العالقة.

موريتانيا: إضراب عمال مستشفى نواذيبو

دخل إضراب عمال مركز الاستطباب المحلي بولاية داخل نواذيبو أسبوعه الثاني، حيث يصر العمال على المضي في الإضراب، وبمختلف خطواتهم الاحتجاجية حتى تحقيق مطالبهم. وجدد العمال خلال وقفة احتجاجية بتاريخ 8/10/2024 أمام إدارة المستشفى مطالبتهم السلطات بالاستجابة لمطالبهم بشكل فوري، وخصوصاً زيادة الأجور وتوفير الوسائل والمعدات الضرورية للعمل، وصرف التعويضات المتأخرة منذ أكثر من سنة، إضافة لتعويضات المناوبة الليلية. وأعلن العمال الدخول في إضراب مفتوح عن العمل منذ بداية الشهر الجاري، وذلك حتى تتحقق مطالبهم. وهدد عمال مركز الاستطباب بداخل نواذيبو بتوسيع إضرابهم المفتوح عن العمل ليشمل إلغاء المداومة الليلية بقسم تصفية الكلى في حال الاستمرار بتجاهل مطالبهم. واستغرب أحد الاطباء المضربين تجاهل السلطات لمطالب العمال، ولإضرابهم الذي دخل أسبوعه الثاني دون أن أي تجاوب، رغم مشروعية وضرورة المطالب.

عمال ستيلانتس في لوس أنجلوس يهددون بالإضراب

أعلن اتحاد عمال السيارات في الولايات المتحدة، أن عمال مركز توزيع قطع غيار السيارات التابع لشركة «ستيلانتس» في لوس أنجلوس صوتوا بأغلبية ساحقة لصالح الإضراب، يوم الإثنين 7 تشرين الأول/أكتوبر 2024، ما لم توافق الشركة على مطالبهم العادلة، ويأتي تصويت العمال بعد أشهر من المفاوضات المتوترة بين الاتحاد والشركة، التي فشلت في التوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين. وقد اشتكى العمال من نقص الاستثمارات في الولايات المتحدة، وتجاهل الشركة لمطالبهم بزيادة الأجور وتحسين شروط العمل. ووجه رئيس اتحاد عمال السيارات في الولايات المتحدة انتقادات لاذعة إلى الرئيس التنفيذي لشركة «ستيلانتس» متهماً إياه بـعدم الوفاء بوعوده والالتزامات التي قطعها على نفسه. وفي رسالة وجهها إلى العمال، حثهم على الاستعداد للإضراب، مؤكداً أنهم يقاتلون من أجل حقوقهم المشروعة.

الهند: احتجاج عمال سامسونغ في تشيناي

سادت حالة من التوتر بالقرب من تشيناي، حيث يواصل عمال الفرع الهندي من شركة سامسونغ احتجاجهم لليوم الحادي والثلاثين، إذ قامت الشرطة بقمع العمال باعتقالهم وتفريقهم من موقع الاحتجاج دون أي إشعار، يوم الأربعاء 9 تشرين الأول حيث ألقت الشرطة القبض على 10 من مسؤولي نقابة عمال سامسونغ على الرغم من مقاومة العمال. ومع ذلك، واصل العمال إضرابهم في موقع احتجاجهم الأصلي، في إيشور، على بعد كيلومتر واحد من المصنع الهندي التابع لسامسونغ. ويطالب العمال بالاعتراف بنقابتهم التي تم تشكيلها حديثاً وزيادة الأجور. يبلغ عدد العمال في الشركة 1800 عامل، وقد انضم 1000 عامل إلى الاحتجاج. وكانت مجموعة أحزاب التحالف في الحكم قد عبّرت عن تضامنها مع العمال. كما أدان الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) تصرّف الشرطة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1196