الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا إضراب في مصفاة النفط

أعلن عمال أكبر مصافي النفط البريطانية دخولهم في إضراب بدءاً من يوم 21 تشرين الثاني حتى 2 كانون الأول المقبل، يشمل صانعي مواقد الحرارة والعاملين في اللحامات والمسؤولين عن خطوط الأنابيب وميكانيكيّي التركيبات. وقالت النقابة إن دخول عمال مصفاة «فاولي» في الإضراب نتيجة عدم تقديم عرض عمل رسمي يتعلق بالأجور من قبل القائمين على العمل في المصفاة، رغم الوعود المتكررة. وحاول أعضاء النقابة التوصل إلى اتفاق بين العاملين بالمصفاة والقائمين عليها، لتجنّب الوصول إلى إضراب دون جدوى. ودعا أحد المسؤولين، أعضاء النقابة الممثلة لقطاع العمال بالمملكة المتحدة وكذلك أصحاب العمل بأكبر مصافي النفط البريطانية إلى التوصل إلى اتفاق، قائلاً إن الدخول في إضراب لا يصبّ في صالح أيٍّ من أطراف العمل.

كوريا الجنوبية.. إضراب يربك سلاسل التوريد العالمية

دعت نقابة عمال النقل والخدمات العامة الكورية إلى الإضراب عن العمل على مستوى البلاد اعتباراً من الرابع والعشرين من تشرين الثاني يخطط سائقو الشاحنات في كوريا الجنوبية للإضراب للمرة الثانية هذا العام، مهددين مرة أخرى بتعطيل سلاسل التوريد العالمية لكل شيء من السيارات إلى الوقود. وكانت النقابة قررت استئناف الإضراب بعد أشهر من فشل المفاوضات مع الحكومة بشأن رفع الحد الأدنى للأجور على أساس تكاليف المعيشة. كما تطالب النقابة بتحسين نظام الأجور لكل من صناعات الإسمنت والحاويات وسائقي شاحنات البترول والحبوب. وقالت النقابة في بيان إنه من المتوقع أن يؤدي الإضراب إلى «تباطؤ شديد» في شحنات الوقود. وسيتأثر نقل البضائع من وإلى جميع الموانئ والمجمعات الصناعية الرئيسية.

السودان استمرار إضراب القطاع الصحي بولاية الجزيرة

يواصل العاملون في القطاع الطبي والصحي بولاية الجزيرة إضرابهم للأسبوع الثاني مطالبين بزيادة الأجور وصرف المستحقات المتأخرة المالية والمتراكمة منذ 2019. هذا وقد قدمت وزارة الصحة بولاية الجزيرة وعوداً بصرف 50% من بدل اللباس المتبقي من نهاية السنة المالية 2022م وأنه سيتم صرف بدل اللباس للمحليات خلال أسبوع. وتعديل بدل طبيعة العمل إلى نسب تتراوح بين 30 إلى 50 في المئة حسب الفئات. وأنه تم رفع الـ 17% من بدل اللباس المتبقي للعام 2019م والعمل على صرف كل المستحقات المطلوبة وسيتم صرفها قبل نهاية العام الحالي. وأكد العاملون استمرار الإضراب إلى حين صرف المستحقات المالية مع استمرار الحوار حول زيادة الأجور.

جنوب إفريقيا إضراب عمال

أعلن اتحاد عمال الصناعات في جنوب إفريقيا عن إضراب عام في شركة Sunbake في Polokwane ابتداءً من يوم الاثنين 21 من الشهر الجاري. وقال اتحاد النقابات إن مطالب الاتحاد، تشمل زيادة الرواتب والأجور، والعمل الإضافي وبدلات النقل تعادل زيادة في تكلفة المعيشة للعاملين، وقال الاتحاد إن ضغط المعيشة يؤثر على معظم جنوب إفريقيا، بما في ذلك عمالنا، ولا تزال المفاوضات مستمرة للوصول إلى صفقة الأجور التي ستجعل توازناً بين مصالحهم وواجبنا. طالب اتحاد العمال بزيادة متوسطة ​​بنسبة 36٪ على مدى ثلاث سنوات وزيادة التعويضات الطبية بنسبة 50٪ وقال الاتحاد في بيان له تبلغ تكلفة سلة الطعام الأساسية، أكثر من أجر عمال Sunbake RCL قبل الخصومات. وطالب البيان بإعادة النظر في الأجور مع ارتفاع تكلفة المعيشة والفقر المزمن في البلاد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1098