الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

السودان - عمال الكهرباء ينهون إضراباً

قرر العاملون بقطاع الكهرباء في السودان الثلاثاء 13 من هذا الشهر تعليق الإضراب العام ومواصلة العمل، حيث وعدت السلطات بتعديل الأجور. ودخل العاملون في قطاع الكهرباء، الأسبوع الفائت في إضراب مفتوح عن العمل احتجاجاً على تدني أجورهم، بعد تعثر المفاوضات في التوصل إلى حلول مرضية للعمال، هذا وكان العمال قد هددوا بالإطفاء الكامل للشبكة ما لم تستجب الحكومة لمطالبهم. وقال بيان صادر عن لجنة الإضراب إن السلطات صدّقت على تعديل الأجور بشكل نهائي بعد 4 أشهر من الاحتجاج، واستجابت لمطالب العمال، والتزمت بتعديل جدول الأجور بداية العام المقبل، وإزالة التشوهات الحالية، وبناءً عليه سيرفع الإضراب المعلن في كل القطاع، وتتم العمل بصورة طبيعية، وضمان عدم المحاسبة لكل من شارك في الإضراب.

الولايات المتحدة - عمال التمريض يعلنون إضرابهم عن العمل

دخل أكثر من 15 ألفاً من عمال التمريض في القطاع الخاص يوم الاثنين 12 من الشهر الجاري في الإضراب، ويعد أكبر إضراب في تاريخ الولايات المتحدة، حسب ما أعلن منظمو الإضراب الذي سيستمر ثلاثة أيام. مطالبين بتحسين ظروف عملهم وزيادة رواتبهم. ومن المقرر أن يستمر الإضراب عن العمل ثلاثة أيام، وفق متحدث باسم نقابة ممرضي مينيسوتا التي تتولى تنسيق الاحتجاج. ورفع العاملون الذين توزعوا ضمن مجموعات أمام 16 مستشفى معنية بالإضراب لافتات حملت مطالبهم. وجاء في بيان نقابة الممرضين نحن مرهقون والمستشفيات تعاني من نقص في الطواقم، والمرضى يتحمّلون أعباء مالية إضافية. وأشارت النقابة إلى أنها تسعى إلى إيجاد حلول لمشكلة النقص في الطواقم ومشكلات السلامة في العمل، إضافة إلى زيادة في الأجور تتراوح بين 27 و30 بالمئة.

فرنسا - إضراب مراقبي الحركة الجوية

من المقرر أن ينفذ مراقبو الحركة الجوية في شركات الطيران إضراباً عن العمل يوم الجمعة 16 من الشهر الجاري، حيث دعت إليه نقابة مراقبي الحركة الجوية. مطالبين بتحسين شروط عملهم، وتحسين ظروفهم المعيشية، في ظل ارتفاع نسبة التضخم الكبيرة، وفي ظل الانتعاش القوي للسفر جوّاً مع تراجع جائحة كورونا. وتشير توقعات وكالة الإحصاء الفرنسية إلى احتمال ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في فرنسا بـ 6.8 بالمائة على أساس سنوي خلال أيلول الجاري، كما تشير التوقعات إلى تسارع التضخم في فرنسا بوتيرة أكبر هذا العام، ما يُضعف القوة الشرائية ويؤثر في النمو في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

إسكتلندا - إضراب عمال ألكسندر دينيس

أكد اتحاد النقابات أن أعضاءه العاملين في شركة ألكسندر دينيس وهي شركة تصنيع الحافلات ومقرها كاميلون ولاربرت في إسكتلندا، سيبدؤون الإضراب اعتباراً من 13 أيلول حيث ستنتهي الجولة الأولى من الإضراب في 16 منه مطالبين بزيادة على الأجور. وتؤكد كذلك النقابة العمالية أنه ستكون هناك جولة ثانية من الإضراب تبدأ في 3 تشرين الأول والتي ستستمر كل يوم حتى 14 تشرين الأول، حيث صوت أعضاء اتحاد العمال لاتخاذ إجراء إضراب الشهر الماضي بعد أن رفضت الإدارة رفعاً مبدئياً بنسبة 4 في المئة، وصولاً بعد ذلك إلى 6.6 في المئة في تشرين الأول. يأتي الإجراء بعد رفض زيادة الأجور، هذا وقد ارتفع التضخم إلى 12.3 بالمئة ومن المتوقع أن يصل إلى 18 بالمئة في نهاية هذا العام.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1088