الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

اليمن- عمال مصافي عدن يستأنفون الإضراب

عاد عمال شركة مصافي عدن يوم الثلاثاء 8 من الشهر الجاري إلى إضرابهم عن العمل بعد تعليقه في 27/1 بهدف إعطاء الجهات المعنية مهلة من أجل حلّ قضايا العمال وتلبية مطالبهم وعبّرت النقابة في المصفاة عن استيائها من تجاهل الجهات المعنية لحقوق العمال ومستحقاتهم المشروعة التي يطالبون بها منذ عدة أعوام، وقالت النقابة في بيان لها طرقنا كل الأبواب بعد تعليق الإضراب، وأضافت لقد انتهت المهلة التي أعطيت لأجل تنفيذ المطالب العمالية، التي تقضي بضمان إعادة تشغيل المصفاة والحفاظ على أموالها، وحقوق ومستحقات العاملين فيها، وجاء في البيان، لا نريد محاضراً بل التنفيذ وضمان الاستمرار، وعلى ذلك يتم استئناف الإضراب حتى تنفيذ كافة المطالب.

المغرب- إضراب عام احتجاجاً على ارتفاع أسعار الوقود

بدأ في المغرب إضراب عام للعاملين في قطاع النقل البري للركاب والبضائع، رفضاً لرفع أسعار الوقود، ونقل عن مصدر نقابي قوله، إن الإضراب في المغرب الذي بدأ الاثنين 8 آذار سيستمر لمدة 3 أيام، احتجاجاً على رفع أسعار الوقود، حيث وصل سعر لتر البنزين في العاصمة الدار البيضاء ما يقارب 1.4 دولاراً أمريكياً، في حين تجاوز سعر لتر الديزل دولاراً أمريكياً، قال المسؤول عن قطاع النقل بنقابة العمال، إن 75% من سائقي شاحنات نقل البضائع على مستوى المغرب يشاركون في الإضراب في المغرب، بالإضافة إلى 4 نقابات أخرى. بينما قام سائقو سيارات الأجرة بالتظاهر في مدينة طنجة، رفضاً لارتفاع أسعار الوقود.

ألمانيا- عمال أمازون ينظمون إضراباً لمدة يومين

دعت نقابة التجارة في شركة فيردي إحدى أكبر النقابات العمالية في ألمانيا العاملين في ستة مستودعات أمازون في البلاد إلى الإضراب يومي الاثنين والثلاثاء الذي يتزامن مع يوم المساواة في الأجور واليوم العالمي للمرأة من أجل تحسين ظروف العمل. وتطالب النقابة أن تعترف أمازون رسمياً باتفاقيات العمل الجماعية في قطاعي البيع بالتجزئة والطلب عبر البريد، وهو طلب قدمته النقابة عدة مرات على مدار العامين الماضيين. قال قائد الإضراب في شركة فيردي يتم تجاهل الأفراد وأدائهم وظروفهم الشخصية، وأضاف، إن ضغوط العمل وضغط الأداء، هذا يؤثر بشكل خاص على أولئك الذين يعانون من أعباء إضافية خارج العمل. هؤلاء العمال غالباً من النساء

جنوب إفريقيا- إضراب من أجل الأجور في مناجم الذهب

قالت أكبر النقابات في مناجم الذهب قد أودعت إشعاراً بأن عمالها سيضربون عن العمل اعتباراً من يوم الأربعاء التاسع من الشهر الجاري بعد فشل المحادثات بشأن زيادة الأجور مع شركة سيباني. وبعمل أكثر من 30 ألف عامل في مناجم الذهب الثلاثة التي تستثمرها شركة سيباني. ويأتي الإخطار من اتحاد عمال المناجم واتحاد البناء والنقابة الوطنية لعمال المناجم بعد أن صوت العمال في مناجم الذهب الثلاثة في سيباني للإضراب الأسبوع الماضي. وقال الأمين العام لاتحاد عمال المناجم: إن لم يكن هناك تقدم ولم يتغير موقف الشركة، سيستمر الإضراب من مساء الأربعاء. ونطالب بزيادة للأجور يوازي معدّل التضخم للمستهلك في جنوب إفريقيا حالياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1061