الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

إضراب عمال النظافة الدار البيضاء

بسبب الإضراب الذي يخوضه من الأربعاء التاسع من الشهر الجاري عمال النظافة، مطالبين بصرف أجورهم المتأخرة منذ شهر آذار الماضي وخلال يومين أصبحت العاصمة المغربية الدار البيضاء غارقة في أكوام النفايات المنتشرة في كل الشوارع الكبرى والصغيرة للمدينة، وأوضح المسؤول بالنقابة الوطنية في قطاع النظافة بالدار البيضاء أن هذا الإضراب يأتي بسبب تأخر صرف أجور العمال، وتأخر صرف المستحقات الشهرية للعمال حالة تتكرر باستمرار. وأضاف: إن أجور العمال يجب أن تبقى بعيدة عن الصراعات والمشاكل بين المجلس البلدي وشركتي النظافة وطالب بتسوية الأوضاع الاجتماعية والمادية للعمال وزيادة أجورهم حسب ما نص عليه دفتر العقود، فهم يتقاضون أجوراً هزيلة في الوقت الذي تضعف فيه القدرة الشرائية.

إضراب في اليونان احتجاجاً على تعديل قانون العمل

نظّم آلاف المتظاهرين مسيرات في اليونان يوم الخميس العاشر من الشهر الجاري في إطار إضراب مدّته 24 ساعة في أنحاء البلاد، وذلك احتجاجاً على تعديل جديد لقانون العمل اعتبرته النقابات عبودية، وشارك أكثر من 16 ألف عامل في تظاهرات منفصلة في أثينا نظّمتها النقابات وأحزاب سياسية، يسارية واشتراكية وشيوعية وأدى الإضراب المستمرّ لمدة 24 ساعة إلى تعليق خدمات القطارات وإلى إعادة جدولة الرحلات الجوية، كما أوقف معظم وسائل النقل العام في أثينا، وقال أمين الحزب الشيوعي اليوناني: «بغض النظر عما تقوم به الحكومة، فإن العمال يدينون مشروع القانون هذا.. ومكانه سلة المهملات»، اعتبرت النقابات والأحزاب السياسية أن التعديل يقوّض المفاوضات الجماعية ويضفي صفة رسمية على استغلال أرباب العمل (وخصوصاً الشركات الكبيرة) لساعات العمل الإضافية.

عمال الاتحاد الحدودي الكندي في إضراب

تقول النقابات التي تمثل الآلاف من موظفي وكالة خدمات الحدود الكندية من ضباط الخدمات الحدودية وضباط الإنفاذ الداخلي وموظفي المقر وغيرهم: إنه من المقرر أن يبدأ الآلاف من عمال وكالة خدمات الحدود الكندية النقابية الإضراب الأسبوع المقبل، وأضافت إن أكثر من 9000 موظف كانوا بدون عقد جديد منذ ما يقرب من ثلاث سنوات. وطالب ممثلو النقابات صاحب العمل إلى العودة إلى طاولة المفاوضات لإبرام عقود عمل عادلة لتجنب الاضطرابات على الحدود وتطالب النقابات بحماية أفضل لمكان العمل السامة وزيادة رواتب للعاملين وقالت النقابات. نشعر بخيبة أمل لأن الوكالة رفضت عرضاً عادلًا للعمال في وكالة خدمات الحدود الكندية والذي تضمّن تعديلات وشروطاً في الأجور تماشياً مع الاتفاقات الأخيرة التي تم التوصل إليها تماشياً مع الوضع المعيشي والاقتصادي للكنديين

إضراب عمال الجبس في تطاوين

توقف الإنتاج بمصنع الجبس إثر دخول العمال في إضراب، هذا وقد دخل عمال وحدة استخراج وإنتاج الجبس المتوسطية بوادي الغار التونسي في إضراب عام مفتوح  مطالبين بتحسين وضعهم المعاشي ليتناسب مع زيادة الأسعار والغلاء في البلاد، هذا وقد قامت الحكومة في وقت سابق بزيادة أسعار مادة الجبس مؤخراً رغم ازدياد الطلب على الجبس على المستويين الوطني و الدولي، كما طالب العمال إضافة إلى ذلك بضرورة  تحسين ظروف وبيئة العمل داخل المؤسسة. هذا ومن المنتظر أن تعقد جلسة للتفاوض بين ممثلي العمال وإدارة المؤسسة اليوم في التاسع من الشهر الجاري للنظر في مطالب العمال.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1022
No Internet Connection