الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بلجيكا - عمال الطيران / أعلنت نقابة سي إن إي البلجيكية يوم 5 تموز والتي تعد واحدة من أكبر النقابات العمالية في بلجيكا، أن العاملين في شركة «رايان إير» منخفضة التكاليف سوف يضربون عن العمل يومي 25 و 26 تموز الجاري، في عدة دول تعمل الشركة على خطوطها «بلجيكا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا».

ويطالب العاملون بالشركة بتحسين الأجور وظروف العمل.

وكانت النقابات العمالية قد اجتمعت يوم 5 تموز، في بروكسل عقب انتهاء المهلة التي حددوها، وهي نهاية شهر حزيران الماضي من أجل قبول الشركة بالقواعد المحلية، مثلما تفعل شركات الطيران الأخرى، بحسب ما قالته نقابة سي إن إي.

إيطاليا - عمال شركة فيات
أعلن عمال ​شركة فيات​ للسيارات دخولهم في إضراب بسبب انتقال كريستيانو رونالدو إلى يوفنتوس الإيطالي والذي تقوم الشركة برعايته.
وقال عمال فيات في بيانهم : أمام عدم المساواة لا يمكن إلا الإضراب فمن غير المقبول أن يتم في نفس الوقت الذي تطلب فيه الشركة من العمال أن يقدموا تضحيات اقتصادية، أن تقوم بصرف الملايين لشراء لاعب كرة قدم.
وأصدرت نقابة العمال الإيطالية بياناً، جاء فيه «هل هذا عدل؟ هل من الطبيعي أن يتقاضى شخص واحد الملايين فيما تعاني آلاف الأسر من نفاد المال قبل نهاية الشهر؟!».
ومن المقرر أن تبدأ فترة الإضراب مساء يوم 15 تموز وتستمر حتى صباح اليوم التالي.

الغابون - شركة توتال
أعلنت نقابة عمال النفط في الغابون، القيام بإضراب عن العمل سيستمر خمسة عشر يوماً في منشآت شركة النفط الفرنسية «توتال» وذلك بعد فشل المفاوضات مع الشركة لمطالبها، ومن بينها الزيادة في الأجور.
وأفادت النقابة: أنه في نهاية حزيران الماضي، جرت مناقشات حول نقاط خلاف معينة تتعلق بالتطوير الوظيفي للعاملين، وإدخال راتب الشهر الثالث عشر ومكافآت مختلفة بحالة التصرف في أصول الشركة التابعة لمجموعة «توتال».
يذكر، أن المجموعة الفرنسية كانت قد أعلنت العام الماضي 2017 عن تخفيض أنشطتها في الغابون مع بيع أنشطة لنحو 350 مليون دولار لشركة «بيرينكو» الفرنسية_ البريطانية.

الكويت - احتجاج تصاعدي
أعلنت نقابة العاملين في الطيران المدني في الكويت عن تنفيذ اعتصام مدته 10 أيام، بسبب عدم تلبية مطالبهم.
وقالت النقابة في بيان لها: إن المهلة التي حددتها النقابة لحل مشاكلها والموافقة على مطالبها انتهت يوم 9 تموز، وعليه ستبدأ اعتصامها من يوم 17 تموز لمدة 10 أيام تتدرج يومياً في التصعيد حتى الإضراب الكامل وتوقف حركة الطيران في مطار الكويت الدولي.
وقالت الإدارة العامة للطيران: إنها «حريصة على إقرار حقوق الموظفين العاملين لديها لكنها لن تقبل التفاوض مع النقابة في ظل التهديد والوعيد بالإضراب والاعتصام واللجوء إلى المنظمات العمالية الخارجية.