الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

موريتانيا ـ عمال تازيات/ منذ أن توالت انتصارات عمال شركة كنروس تازيازت بعد سلسلة الاعتصامات والإضرابات التي قاموا بها، عمدت إدارة الشركة إلى انتهاج سياسة استهداف ممثلي العمال، وقد صدر يوم 18 آب بيان عن العمال رداً على الإدارة جاء فيه : إن سياسة استهداف ممثلي العمال وابتزازهم بشتى أنواع الضغوط لن تثنيهم عن مزاولة عملهم المتمثل في الدفاع عن حقوق ومصالح الشغيلة، كما نعرب عن تضامننا مع زميلنا المعتقل، والذي يدفع ضريبة نشاطه النقابي وتفانيه في الدفاع عن حقوق ومصالح عمال الشركة.

وطالب البيان بالشروع في مشاوارت مع جميع عمال الشركة من أجل اتخاذ الموقف المناسب حيال هذا الموضوع، ووجه ممثلو العمال نداء إلى العمال والمنظمات النقابية العمالية الوطنية والدولية كافة ًبغية إعلان التضامن مع عمال كنروس تازيازت موريتانيا في مواجهة غطرسة الإدارة ودوسها للقوانين خاصة تلك المتعلقة بالحقوق النقابية. 

فرنسا - قانون العمل 

بدأت الحكومة الفرنسية، يوم 22 آب جولة جديدة من المفاوضات مع النقابات العمالية بشأن تعديل أحد قوانين العمل الرئيسة، وكان الرئيس الفرنسي قد تعهد بتطبيق تعديلات قوانين العمل بنهاية أيلول المقبل، لكنه يواجه معارضة قوية. كما دعت نقابة «سي.جي.تي» العمالية إلى تنظيم احتجاجات ضد الإصلاحات يومي 12 و23 سبتمبر المقبل، وقال رئيس نقابة فورس أوفرير إنه «مازالت هناك موضوعات مهمة تحتاج إلى التسوية بالنسبة لتعديلات قوانين العمل» وكان البرلمان قد منح الحكومة في وقت سابق من الشهر الحالي سلطة تعديل قانون العمل بمرسوم حكومي.
وتتضمن الإجراءات المطروحة للنقاش تحويل المفاوضات بشأن ظروف عمل معينة من مفاوضات على مستوى القطاع إلى مفاوضات على مستوى الشركة أو المنشأة.

العراق ـ الكوادر الطبية

تظاهر العشرات من الكوادر الصحية في مدينة الطب وسط العاصمة بغداد، يوم 15 آب للمطالبة برفع مخصصاتهم المالية، فيما هددوا باللجوء إلى الاعتصامات في حال عدم تنفيذ مطالبهم،. وطالب المتظاهرون برفع مخصصاتهم المالية إلى 100 بالمائة ، وسط هتافات نددت بعدم تلبية مطالبهم المتكررة. ورفع البعض من الكوادر الطبية لافتات تدعو الحكومة العراقية لتلبية مطالبهم وفي حال عدم الاستجابة سيتم اللجوء إلى اعتصامات.
كما نظم العشرات من الكوادر التمريضية وقفة احتجاجية أمام مبنى مستشفى البتول التعليمي، وسط بعقوبة للمطالبة برفع الخطورة من 50 الى 100% وتوسيع القبول في الدراسات العليا وتسريع قانون التأمين الصحي ورفع التسكين.

مصر ـ انتصار المحلة

عادت آلات شركة «المحلة للغزل والنسيج» للدوران مجددًا بعد أن توقفت خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة إضراب تاريخي نفذه العمال للمطالبة بحقوقهم، وجاء حل الأزمة بعد تفويض رئيس اللجنة النقابية للغزل والنسيج بالتفاوض مع مجلس الوزراء ووزير قطاع الأعمال، لبحث الأسباب التي أدت إلى الإضراب، وعلى رأسها المطالب العمالية، وتعهدت الإدارة بالاستجابة لمطالب العمال، وعلقت يوم 20 آب منشوراً ممهوراً بتوقيع المفوض العام، بناءً على تعليمات من الشركة القابضة للغزل والنسيج بصرف علاوة ١٠٪ وزيادة بدل الوجبة إلى ٩٠ جنيهاً، فعلق العمال إضرابهم لما بعد عيد الأضحى.

معلومات إضافية

العدد رقم:
825