إضاءة على مؤتمرات حلب

إضاءة على مؤتمرات حلب

انعقدت المؤتمرات النقابية في محافظة حلب، بالتزامن مع انعقادها في المحافظات جميعها، وكان للتوقيت خصوصيته،  بعد عودة سيادة الدولة على كامل المدينة، وبالتالي ضرورة المضي بإعادة تأهيل القطاع الإنتاجي والخدمي وضرورة الوقوف مع المصالح العميقة وممارسة النقابات لدورها المناط بها.

 

المصارف:

 التأمين الصحي للمتقاعدين

طالب مؤتمر المصارف تشميل العمال المتقاعدين بالضمان الصحي كونهم بحاجة للرعاية الصحية بعد التقاعد، ورفع التعويض العائلي وتشميل العمال المياومين بتعويض المعيشة وتسوية أوضاعهم بعقود سنوية، كما تم التنبيه لضرورة مراقبة جمعيات الإغاثة الاجتماعية لإيصال المساعدات لمستحقيها ومنع عمليات الفساد.

العتالة: 

مطالبة بالسكن العمالي

طالب مؤتمر عمال نقابة العتالة والخدمات السنوي في حلب بالسعي لدى الاتحاد العام لتشميل عمال النقابة بالمساكن العمالية، وكذلك بإعفاء النقابة من تأمينات العقود ورسم الطابع بالنسبة للعقود التي يتم إبرامها مع شركات القطاع العام، كما طالب العمال بتأمين سيور ناقلةٍ جديدةٍ بدلاً من القديمة، والسعي لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية بإعفاء النقابة من غرامات التأخير في حال التأخر، بتسديد الاشتراكات وتقديم الكشوف.

المعدنية والخفيفة: 

نريد جبهات عمل

طالب عمال القطاع الخاص في النقابة بتأمين حوامل الطاقة لإقلاع الورشات الصناعية وتمحورت مداخلات الأعضاء حول: فتح جبهات عمل جديدة والعمل على إعادة إعمار شركة الجرارات وإيقاف ندب العمال فيها إضافةً إلى إعادة طبيعة العمل للسائقين في معمل البطاريات، كما تم طرح مشكلة عودة العامل المكفوفة يده وبحكم المستقيل إلى عمله وضرورة الإسراع بإجراءات العودة. 

النقل البري والجوي:

 مطالب بالجملة

طالب أعضاء مؤتمر عمال النقل البري والجوي بحلب بجملة من القضايا والمطالب العمالية  تركزت حول: تشميل عمال النقل الداخلي بمزايا مرسوم الأعمال المجهدة وإعادة تأهيل رحبة النقل الداخلي في منطقة الليرمون وعين التل ورفد مدينة حلب بباصات النقل الداخلي لتخديم المناطق التي عادت لسيادة الدولة. 

السياحة: ربط الأجور بالأسعار

ركزت مداخلات أعضاء المؤتمر حول ضرورة تسجيل عمال القطاع السياحي الخاص بالتأمينات الاجتماعية للحفاظ على حقوقهم وتسجيلهم بالتنظيم النقابي ووضع حد للاحتكار ومحاربة الفساد والسوق السوداء وضرورة ربط الأجور بالأسعار وإنصاف عمال القطاع الذين خسروا حقوقهم بعد تهرب أرباب العمل منها.

الغذائية: عمال الأفران ومطالبهم التاريخية

شدد المؤتمر على ضرورة الإسراع بتأهيل المطاحن والمصانع والمنشآت التي عادت لسلطة الدولة وتخفيض أسعار حوامل الطاقة ورفع سقف التعويضات والأجور بما يتناسب مع الارتفاع في تكاليف المعيشة كما تكرر المطلب الذي أخذ صفة المطلب التاريخي المتمثل بإنصاف عمال الأفران المياومين وتثبيتهم لينالوا حقوقهم المشروعة.

الغزل والنسيج: 

النهوض بالقطاع وعماله

أكد المؤتمر على إستراتيجية القطاع وخاصةً قطاع الدولة وضرورة النهوض بواقعه بتامين مستلزمات الإنتاج وعلى رأسها: حوامل الطاقة على أن تتم تسوية العمال الموسمين والمياومين وتقاضيهم للتعويض المعيشي وضمان تسجيل جميع عمال القطاع الخاص بالتأمينات الاجتماعية.

الاستصلاح:

 تأمين مستلزمات العمل

طالب عمال النقابة بالإسراع في تأمين مستلزمات الشركات من آليات ومعدات ورفدها باليد العاملة والخبرات الفنية، وطرح أعضاء المؤتمر المعاناة التي يعيشها أهالي حلب من تجار الأمبيرات وانقطاع المياه وضعف الرقابة على الأسواق، كما طالبوا بربط الأجور بالأسعار ونقل الملفات التأمينية لعمال الدراسات المائية من حمص إلى حلب.

السكك: عودة العمال لعملهم

كان لافتاً مطالبة أعضاء المؤتمر بإعادة أي عامل بحكم المستقيل إلى عمله والذين لم يتمكنوا من الالتحاق بعملهم نظراً للوضع الأمني السائد سابقاً، وضرورة رفد المؤسسة العامة للسكك الحديدية بالكوادر الفنية الشابة وتأهيل العمال للبدء بصيانة شبكات السكك.

الأسمنت:

 الاستعداد لإعادة الإعمار

تركزت مداخلات الأعضاء على ضرورة رفد الشركات باليد العاملة والخبرات الفنية اللازمة وتأهيل المعدات استعداداً لإعادة الإعمار، وطالبوا برفع حقيقيّ للأجور ومنح العمال تعويض إنجاز كونهم يقومون بتجهيز وإعادة البناء والإعمار للبنية التحتية في الشركات التابعة لمجال عمل النقابة.

الطباعة: 

نطالب بإعفاءات مالية

عمال النقابة طالبوا بضرورة العمل على تأهيل المنشآت والمعامل، التي تعرضت للتخريب والمطالبة بإعادة طباعة صحيفة الجماهير بنسختها الورقية في مدينة حلب، وتثبيت العمال المؤقتين الذين لم يستفيدوا من مرسوم التثبيت الأخير وإعفاء المتضررين من دفع رسوم الكهرباء والمياه، ومنح طبيعة العمل لعمال المطبعة في جامعة حلب، ومنحهم الوجبة الغذائية خاصةً وأنهم يتعاملون مع مواد الطباعة السامة، ومنح عمال جامعة حلب وأبنائهم حسماً مقداره 25% من رسوم التسجيل في التعليم المفتوح والموازي والإسراع بإصدار القانون الأساسي للعاملين في الدولة، وإعفاء الراتب من ضريبة الدخل، وإعفاء العمال المكتتبين على المساكن العمالية من غرامات التأخير.

النفط والكيميائية: 

صلاحيات للتنظيم النقابي

تناول المؤتمر بمداخلاته ضرورة إحداث وحدة غاز متنقلة لتعبئة الغاز المنزلي والصناعي، خاصةً بالقطاع العام، ومنح العاملين في قطاع النفط طبيعة العمل وتشميل عمال الشحن والتفريغ والإطفاء بالمهن الخطرة لدى التأمينات الاجتماعية ورفع قيمة الوجبة الغذائية بما يتناسب مع الأسعار الحالية وتفعيل رخصة الغاز العائدة لنقابة عمال النفط.

فيما طالب عمال الكيميائية والخفيفة بتأهيل المباني والمعامل التي عادت لسلطة الدولة وإصلاح الآليات وإلزام القطاع العام باستجرار المنتجات البلاستيكية بأنواعها كافة من الشركة البلاستيكية، وكذلك إلزام القطاع العام باستجرار منتجات شركات قطاع الدولة والإسراع بفتح جبهات عمل جديدة وعدم منح أية رخص صناعية إلا بعد أخذ موافقة وتأشيرة من مكتب النقابة للحفاظ على حقوق العمال.

الدولة والبلديات: 

المطالبة باليد العاملة

تطرقت مداخلات الأعضاء إلى مشكلة تعديل الفئة الوظيفية، وتثبيت العمال الذين مضى على استخدامهم أكثر من سنتين، كما تساءل أعضاء المؤتمر عن السكن العمالي ، وطالب عمال مجلس المدينة رفد المجلس بالآليات اللازمة لإزالة الأنقاض من الأحياء المتضررة، واستدراك نقص اليد العاملة وضرورة رفد القطاعات الخدمية باليد العاملة والخبرات الفنية.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
798