من أول السطر:السلامة المهنية في صناعة الزجاج

من أول السطر:السلامة المهنية في صناعة الزجاج

هناك العديد من أنواع الزجاج وتختلف أنواعه حسب الخليط المؤلف منه مثلاً: يدخل في تركيب بعض الأنواع الرصاص والكلس والصودا والبوتاس والبور وغيرها من مواد أخرى تستعمل بكميات مختلفة لأغراض خاصةً أثناء عملية التصنيع، الزرنيخ وأملاح الكروم والكوبالت والمغنيزيوم والنيكل وغيرها أيضاً، وتتصف جميع هذه المواد بقدرات سمية مختلفة وحسب كمية استعمالها وفترات تعرض العامل لها. والمادة الأولية الأساسية في صناعة الزجاج هي السيليكات وغالباً يتم الحصول عليها من الرمل. 

 

 

إن معظم حوادث العمل في صناعة الزجاج، تحصل أثناء نقل المنتجات الزجاجية أو تكسير الزجاج فيسبب الجروح البالغة، وقد تصل إلى الأوردة وإصابات في العين وللوقاية لابد من استعمال الأجهزة الواقية من أقنعة ونظارات خاصة، وتأمين الملابس الواقية، وهي عبارة معاطف مؤلفة من طبقتين.

 أهم مخاطر المهنة على صحة وسلامة العامل: الحرارة، الضجيج، مخاطر تنفسية.

الحرارة : يتعرض العمال أثناء العمل بجوار أفران الصهر وصيانتها حيث تصل درجة الحرارة بين 120 – 200 درجة مئوية، وللوقاية من التعرض الحراري لابد من: تخفيض ساعات العمل، وتوفير تهوية كافية وهواء بارد لطرد الأدخنة والغبار من بيئة العمل، وتوفير كمامات مناسبة حسب الحاجة، استخدام معدات الوقاية الشخصية من قفازات وأحذية.

الضجيج : إن نقص السمع من الأمراض المهنية الكثيرة الحدوث في هذه الصناعة، وخاصةً في أقسام الإنتاج التي تتطلب ضغطاً عالياً مثل مكابس الزجاج حيث يصل مستوى الضجيج إلى أكثر من 100 ديسبل لذلك لابد من استخدام أجهزة حماية السمع والوقاية الشخصية.

التنفسية : ينتشر في بيئة العمل جسيمات دقيقة عالقة في الهواء تحتوي غبار السليكا وبعض المركبات السامة كأكسيد الرصاص والزرنيخ والنيكل وبعض المواد القلوية كرماد الصودا والبوتاس، فجسيمات السليكا تسبب مرض السليكوز،وقد تتراوح نسبة الرصاص في الجسيمات العالقة بين 20%- 50% والغبار القلوي يساهم في حدوث تخرشات في مجرى التنفس وخاصةً الأنف كما إنها مؤذية للجلد وتسبب الحروق القلوية ويحتوي مكان العمل على أبخرة زيتية وأدخنة ناتجة عن تزييت القوالب الساخنة وللوقاية لابد من تجهيز مكان العمل بالتهوية المناسبة،لشفط هذه الأبخرة والجسيمات العالقة.

الإسعافات الأولية وجود العناصر المدربة على تضميد الجروح ومعالجة الحروق تعتبر من الأهمية بمكان لتخفيف خطورة الإصابات في صناعة الزجاج.  

تأمين اللباس العاكس للحرارة والذي يسمح للعرق بالتبخر بسهولة ويتخلله الهواء. 

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
798
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 15:53
No Internet Connection