في مؤتمر نقابة عمال النفط: فلنحافظ على ثرواتنا وكوادرنا الوطنية

علي مرعي (رئيس مكتب النقابة):

إن قطاع النفط والثروة المعدنية يعتبر قطاعاً استراتيجياً هاماً يوفر إمكانيات مادية ومعنوية وهو القطاع الفاعل في الدخل الوطني.

و من أهم الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها:

1. الحفاظ على حقوق ومكتسبات عمالنا، والعمل على زيادة هذه المكتسبات وتطويرها، وأكبر دليل على ذلك ما قام به العمال والفنيون في إدارة عمليات الغاز بالاستغناء عن الكوادر الأجنبية والاعتماد على كوادرنا الوطنية المؤهلة والمدربة في إقامة برج لتعبئة أسطوانة الغاز طاقته الإنتاجية /900 إلى 1000/ أسطوانة في الساعة، وبمواصفات عالمية، مع التحكم بعامل الأمان المركزي المصنع بأياد وطنية.

2.العمل على تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار لتحقيق معيشة كريمة.

3.العمل على إصدار تشريع خاص لقطاع النفط والثروة المعدنية.

4.تنفيذ الأحكام العمالية بالمثل (الجهد الإضافي، الاختصاص) حيث خلقت تفاوتاً كبيراً بين العاملين في عمل واحد ومكان واحد واختصاص واحد ورب عمل واحد.

5.تنفيذ الحكم القضائي القطعي والمتضمن منح العاملين محروقات بأسعار مخفضة.

6.منح العاملين في المركز الوطني للرصد الزلزالي جميع التعويضات التي كانوا يتقاضونها قبل النقل من المؤسسة العامة للجيولوجيا إلى المركز. 

محمد الهواري) فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز):

1.ضرورة إيجاد نظام خاص للتعويض على عمال الإنتاج عن أيام العطل والأعياد والجمع والسبت، لأنهم يعملون في هذه الأيام طيلة فصل الشتاء لضرورات سد الحاجات التموينية للسوق، كون العمل بالفرع على مدار /24/ ساعة.

2. ضرورة رفع نسبة التكليف بالعمل الإضافي إلى /100%/.

3. ضرورة العمل لدى الجهات المسؤولة لتصنيف العمل في فرع دمشق وريفها من الأعمال الخطرة، ومنح التعويضات على أساس ذلك.

4. ضرورة العمل على الاستفادة من تعميم رئاسة مجلس الوزراء في تثبيت جميع العقود والموسميين في الفرع.

5. رفع قيمة المساعدة الاجتماعية إلى /5000/ خمسة آلاف ليرة سورية.

6. معالجة العاملين المنتسبين لنقابة النفط بعد التقاعد لمدة لا تقل عن /5/ سنوات.

7. رفع تعويض نهاية الخدمة بحيث يصبح راتب لـ /6/ أشهر أو سنة بدلاً من شهرين.

مداخلة اللجان النقابية في الشركة السورية للنفط والمؤسسة العامة للنفط:

1. العمل على الإسراع بإصدار الملاك العددي للعاملين بالشركة السورية للنفط، مما يحل كثيراً من إشكالات الشواغر، لأنه لوحظ وجود عمال تم تعيينهم منذ أكثر من /30/ عاماً، ولا يوجد لهم شاغر حتى الآن.

2. الاهتمام بعملية التدريب الداخلي والخارجي على أن تكون الخطة مع بداية كل عام، وتشمل كافة الأخوة العمال، وليست محصورة بفئة معينة. ومشاركة التنظيم النقابي في هذه اللجنة، مما ينعكس إيجاباً لمصلحة العمل والعمال.

3. العمل على تنفيذ الدعاوى العمالية وعدم الطعن بها، وخاصة الدعاوى التي سبق وأن أخذت الدرجة القطعية، مثل دعوى المحروقات والجهد الإضافي.

4. منح العاملين الفنيين خريجي المعاهد المتوسطة تعويض طبيعة الاختصاص، أسوة بزملائهم الذين تم تعيينهم قبل صدور قانون العاملين الموحد لعام 1985.

5. يرجى متابعة موضوع الجمعية الاستهلاكية من مكتب النقابة، من أجل تحصيل أجر عادل لمقر الجمعية وتوزيع العائدات على الأخوة العمال المساهمين، وأن تكون الأسعار منافسة لأسعار السوق.

6. العمل مع الجهات الوصائية لفتح سقف الرواتب والأجور للإخوة العمال. 

مداخلة اللجنة النقابية  المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية:

1. منح المساعدين الفنيين والكيميائيين والحفارين المعينين فيما بعد عام  1986 تعويض الاختصاص، أسوة بزملائهم المعينين قبل 1986 حسب القانون /50/.

2. منح طبيعة العمل للعاملين في الفرق الحقلية على اختلاف اختصاصهم.

3. المتابعة والإسراع بإنجاز قانون الضمان الصحي والاجتماعي.

4. إعادة العمل بنظام الإجازات الساعية، لاسيما وأنها تقطع أو تحسم من إجازات العامل.

5. تشميل العاملين بقطاع النفط بامتيازات تتعلق بمجال عمل الوزارة، أسوة بعمال وزارة الكهرباء ومؤسسة الاتصالات.

6. إعادة النظر بالأسس والشروط المتعلقة بتخصيص وتوزيع المساكن العمالية، وذلك بعد ظهور الثغرات في التخصيص الأخير للأخوة العمال، مع ضرورة زيادة المساكن العمالية للمؤسسة العامة للجيولوجيا.

7. حل معضلة جمعية النفط ورفد الصندوق (صندوق المساعدة) بمستحقاتها عن السنوات السابقة، مما ينعكس إيجابياً على الأخوة عمال النفط، ومن ثم وضع نظام استثمار لهذه الجمعية، بحيث تكون مدارة من الأخوة العمال.

8. إعادة النظر في نظام مكاتب العمل (التشغيل).