ملتقى النحت العالمي في مشتى الحلو

برعاية وزارتي السياحة والثقافة، يقام في بلدة مشتى الحلو في محافظة طرطوس بين 10 حزيران، و10 تموز ملتقى النحت العالمي «جمال الحب 2» الذي تنظمه ورشة البستان للثقافة والفنون التي أسسها الفنان فارس الحلو، ويدعم الملتقى عدد من المؤسسات العامة والفعاليات المدنية والاقتصادية، إضافة للمشاركة الأهلية من سكان مشتى الحلو.

ويأتي الملتقى الثاني هذا العام متميزاً بمشاركة دولية واسعة تتمثل بسبعة فنانين أجانب يملكون تجربة كبيرة في نحت الحجر، وسمعة دولية طيبة، وهم الفنانون: رينو جيانيني من إيطاليا، فرانكو داغا من أستراليا، ماريو تابيا من الإكوادور، نيكولا فيري من فرنسا، إيفان ميلنكوف من روسيا، سوزان بوكر من ألمانيا، ساسون ينغبيريان من أرمينيا. أما المشاركة السورية فتتمثل بالفنانين: أكثم عبد الحميد، محمد بعجانو، فؤاد أبو عساف، هشام الغدو، سماح عدوان، همام السيد، سيلفا ميليكيان. وسترافق الملتقى فعاليات فنية وثقافية، منها ورشات لتعليم الأطفال مبادئ فن النحت والرسم وتركيب الفسيفساء والتصوير الضوئي، وحفلات موسيقية.

سيقوم كل فنان بإنجاز عمل نحتي من الحجر في الهواء الطلق، وقد تم تأمين 13 كتلة رخامية من أفضل أنواع حجارة النحت في العالم، من مقالع مايكل أنجلو في كرارا الإيطالية، وستعالج الأعمال موضوع «جمال الحب» بمفهومه الواسع، بالاعتماد على أساليب واقعية وتعبيرية وبالابتعاد عن التجريد، سعياً لتقريب فن النحت من الناس، والذي هو أحد أهداف هذا الملتقى ذي الأبعاد الثقافية والإنمائية، إذ سيستفيد الملتقى من المزايا السياحية لبلدة مشتى الحلو، وسيستثمر القدرات البشرية الموجودة فيها، لوضعها بقوة على خارطة السياحة الثقافية في المنطقة ككل.

الملتقى الذي حقق نجاحاً كبيراً في دورته الأولى، السنة الماضية «جمال الحب 1»، التي اقتصرت على الفنانين السوريين، يسعى لتثبيت أقدامه كملتقى عالمي سنوي، له هوية خاصة تشمل فنون مختلفة بحيث لا يقتصر على النحت فقط، ويقيم علاقة متجددة مع الجمهور.

آخر تعديل على الإثنين, 14 تشرين2/نوفمبر 2016 21:37