تكريم الشاعر نذير العظمة

أقام اتحاد الكتاب العرب حفلاً تكريمياً للشاعر الدكتور نذير العظمة في مكتبة الأسد الوطنية، وأكد الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب، في كلمة ألقيت بالنيابة عنه، أن نذير العظمة يملك وعياً شعرياً خاصاً لتاريخ أمته وقضاياها، وأضاف أن الجملة الشعرية عند العظمة حالة واعية للحدث والموقف كما نجده في توظيفه للأسطورة لخدمة قضايا الأمة.

وألقيت في الحفل مجموعة من الدراسات النقدية والأدبية حول نتاجات نذير العظمة قدمها الروائي محمد إبراهيم العلي والدكتور مروان فارس من لبنان والدكتور راتب سكر والدكتور نزار بريك هنيدي وعلاء الدين عبد المولى وغسان كلاس وعبد القادر الحصني ثم ألقى الأديب المكرم كلمة شكر فيها اتحاد الكتاب العرب والمتحدثين.

كتب العظمة في العديد من المجالات الأدبية والنقدية وله نحو خمسين كتاباً منها 12 ديواناً مطبوعاً إضافة إلى 5 مسرحيات وثلاثة كتب نقدية، كما أصدر روايتين.

ولد نذير العظمة في دمشق 1930 وتخرج في جامعتها عام 1954وبعد سفره وإقامته في لبنان التحق بمجلة شعر وأصبح أحد رواد الحداثة في الشعر العربي. نال درجة الماجستير في الأدب الانكليزي من جامعة بورتلاند والدكتوراه في فلسفة الأدب من جامعة أنديانا بلومنغتون.