ركن الوراقين: مختارات من أسامة

العدد الخامس من كتاب الناشئة الشهري الذي تصدره «مديرية ثقافة الطفل» في «الهيئة العامة السورية للكتاب» وتوزعه مع مجلة «أسامة» جاء مميزاً باحتوائه على مختارات قصصية من تاريخ هذه المجلة الرائدة بمناسبة مرور أربعين عاماً على صدور عددها الأول، ولكم هو مثير للشهية استعادة بعض من نصوص زكريا تامر وسعد الله ونوس ومحي الدين صبحي. وعبد الله عبد ودلال حاتم مع رسومات لنذير نبعة وأسعد عرابي وغسان السباعي وإلياس زيات.

صدّقتُ كل شيء

المجموعة الشعرية الأولى للشاعر الفلسطيني الشاب خالد سليمان الناصري، وقد طبعت بدعم من «جمعية مقهى بغداد» وصدرت عن دار كنعان بدمشق. يقول الشاعر راسم المدهون في مقدمته لنصوص المجموعة: «يلاحظ قارئ قصائد خالد الناصري انحيازه للبلاغة التي تتأسس على فن الرسم، أي على ما يجعل القراءة ممكنة بالعينين والمخيلة والعقل معاً».

من المجموعة نقتطف: «أنا الأعمى/ لذا أمشي على خطى من مشوا قبلي/ فإذا وصلت قبلهم فلن أرى وصولي/ وإذا تعثرت فلن أرى من يخطو على ظهري». 

حالة طوارئ

تعتبر مسرحية ألبير كامي «حالة طوارئ» امتداداً لروايته «الطاعون» تتناول المسرحية تعرض إحدى الموانئ الكبرى لغزو الطاعون، وانعكاس آثار هذا الوباء على سلوك الناس، حتى تبرز قيمة التضحية من خلال شخصية دييجو الذي ينذر نفسه في سبيل الآخرين.

وألبير كامي الكاتب الفرنسي علم كبير في الرواية والمسرح، تدفع أعماله كثرة المحن والسوداوية، لكن ميزتها أن الإنسان يحقق النصر في النهاية.

المسرحية صدرت ضمن سلسلة «من المسرح العالمي» عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون والآداب بالكويت، وهذا العدد رقم8.

آخر تعديل على الأحد, 31 تموز/يوليو 2016 22:12