ركن الوراقين: الرماد الحار

يشغل التوثيق لسباق التسلح النووي بين مختلف الدول الكبرى مكان الصدارة في كتاب «الرماد الحار» حيث يقوم الصحفي السوفييتي الشهير فسيفولد أفتشينيكوف بأسلوب يجمع بين الجنس الوثائقي والقص البوليسي السياسي بسرد المراحل الدراماتيكية من السباق لامتلاك السلاح والتقنيات النووية الذي جرت فصوله أثناء الحرب العالمية الثانية، وشاركت فيه فرنسا وإنكلترا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان. كما يكشف الكاتب عن جذور السياسة الأمريكية في الابتزاز النووي التي لم تكن موجهة ضد الاتحاد السوفييتي وحسب، بل ضد حلفائها العسكريين والسياسيين بمن فيهم فرنسا وإنكلترا.  الكتاب من ترجمة المترجم المبدع د.  إبراهيم استانبولي، وصدر عن «الهيئة العامة السورية للكتاب»، وسيكون لقاسيون وقفة مطولة في قراءته وعرضه قريباً.

السرد والكتاب

ملحقاً بمجلة دبي الثقافية، صدر كتاب «السرد والكتاب» للأديب العراقي محمد خضير الذي يحاول أن يرتاد آفاقاً جديدة في الكتابة عن الكتابة، متطلعاً إلى لغة أكثر تجريداً، ألا وهي لغة الأدب التي يرى المؤلف أنها تحرر الكاتب من الشخصي والذاتي إلى الموضوعي. ويقوم بالتعريج على النظريات ذات العلاقة بقضية السرد.

قسَّم خضير كتابه إلى قسمين: الأول عن السرد واستعمالاته، والثاني عن استعمالات الكتاب. وكلا القسمين جاءا نتيجة جمع كتابات متفرقة في وقت تأليفها، ولكن يجمعها وحدة الموضوع.

يذكر أن محمد خضير قاص وناقد أدبي من مواليد البصرة عام 1942، صدرت أولى مجموعاته القصصية عام 1972 بعنوان «المملكة السواء»، واتبعها بأربع مجموعات قصصية، فضلاًَ عن العديد من الكتابات النقدية، ورواية بعنوان «كرَّاسة كانون».