باختصار..!

باختصار..!

منتدى «كتب روسيا» في مهرجان «عام الأدب الروسي» / احتضنت الساحة الحمراء في موسكو يوم الخميس 25 حزيران مراسم افتتاح منتدى «كتب روسيا». ونشرت فيه 7 أجنحة في الساحة الحمراء، ليطلع الجمهور فيها على ما يهمه من الكتب، بمواضيعها المختلفة .

 

ويقام المنتدى في إطار مهرجان «عام الأدب الروسي» الذي تجري فعالياته العام الجاري في أنحاء روسيا كلها. وتم افتتاح الفعالية الرئيسية في صباح يوم الخميس في الساحة الحمراء. حيث جرى تكريم الفائزين في مسابقة «أكثر طلاب المدراس اطلاعاً».
ويشمل المنتدى 100 فعالية تقيمها 300 دار روسية للطباعة والنشر، تعرض خلالها ما يزيد عن 100 ألف كتاب في مختلف المواضيع.
وتتاح للجمهور الزائر للساحة الحمراء، بعد افتتاح المنتدى، فرصة لشراء كتب واردة من دور الطباعة مباشرة، وبسعر أقل مما هو عليه في متاجر الكتب، الأمر الذي يتماشى مع عادات الساحة الرئيسة في البلاد، التي تتحول في أيام عمل المنتدى إلى معرض كتب كبير. يذكر أن  أعمال المنتدى ستستمر لغاية يوم 28 حزيران الجاري.

 

العثور على عامود روماني أثري في صيدا

عثر اليوم في الوسط التجاري لمدينة صيدا، على عامود أثري من رخام الغرانيت، وذلك خلال القيام بأعمال حفر وتأهيل البنى التحتية في شارع الأوقاف في المدينة. وأشارت مديرة مكتب «الآثار في صيدا» أن طول العامود يبلغ خسمة أمتار ونصف المتر أما قطره فيبلغ 60 سنتيمتراً، وأن «وضعه سليم كما أنه يعود إلى الحقبة الرومانية». وقد تم نقل العامود إلى موقع الآثار في المدينة.