ناتج الصناعة العامة 225 مليار!.. قليل ولكن..

ناتج الصناعة العامة 225 مليار!.. قليل ولكن..

صرّح وزير الصناعة، بأن وزارة الصناعة بشركاتها الإنتاجية قد ساهمت في الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر الثمانية من العام الحالي بما يقارب 225 مليار ليرة، وهو مبلغ أصبح يعادل 135 مليون دولار تقريباً وفق أعلى سعر صرف رسمي، وهو مبلغ لا يعادل نسبة 0,7% من القيمة الفعلية للناتج المحلي الإجمالي لعام 2018. ولكن على الرغم من قلّة هذه المبالغ بالقيم الفعلية، فإن الصناعة العامة لا تزال بإمكاناتها القليلة كمسعف أساس، رغم كل ما يثقلها من فساد المتنفذين بمستوياتهم المتعددة.

إن الصناعة العامة السورية تساهم بنسبة قليلة من الناتج، ولكنها تساهم بنسبة عالية من قيم الإنتاج... أي أنها تنتج بضائع كثيرة، ولكن الفائض المتحقق منها قليل نتيجة ارتفاع التكاليف بشكل كبير. فالصناعة العامة يتم تحميلها مجمل تكاليف الفساد من الأطراف التي تستورد لصالحها، أو تتعاقد معها، كما يتم تحميلها تكاليف الدعم الاقتصادي الذي يفترض أن تتحمله المالية العامة، لأن تسجيله على الصناعات العامة يدفع إلى تصنيفها بالخسارة، بينما يصطف الكثيرون بانتظار خسارة المعامل لتصفيتها. ولكن لحسن الحظ لا يوجد اليوم مستثمرون ليقوموا بشراء هذه المعامل التي يتم عرضها للبيع، وإلا لكنا وجدنا المعامل الرابحة والخاسرة في خانة الاستثمار.
إن مخصصات أعلى وموارد استثمارية لهذه المعامل تستطيع أن تضاعف ناتج الصناعة العامة حالياً، وفي اللحظات الحالية التي يتباطأ فيه إنتاج القطاع الخاص الصناعي تحت الضغوط الاقتصادية الكبرى، تزداد الحاجة إلى من يستمر في العمل أياً كانت الظروف.

معلومات إضافية

العدد رقم:
979