196 ألف ليرة  وسطي تكاليف المعيشة في مناطق سورية الآمنة!

196 ألف ليرة وسطي تكاليف المعيشة في مناطق سورية الآمنة!

قدرت قاسيون تكاليف المعيشة الوسطية في العاصمة السورية دمشق بحوالي 220 ألف ليرة سورية في بداية الشهر الرابع من العام الحالي، وهذه التكاليف التي تضم الحاجات الرئيسية هي الغذاء الضروري، النقل، السكن، الصحة، التعليم، اللباس، الأثاث المنزلي، الاتصالات تختلف من محافظة ومنطقة سورية إلى أخرى وتحديداً مع انفصال الأسواق وصعوبة تعميم المنتجات كافة..

تنشر قاسيون في هذا العدد نتائج مسحها لبيانات تكاليف المعيشة في 8 محافظات سورية هي الحسكة، حلب، حماة،  اللاذقية، طرطوس، حمص، السويداء، دير الزور في المنطقة المحاصرة لتظهر النتائج أي المحافظات هي الأعلى تكلفة لمعيشة أسرة وأيها هي الأقل وما هو الوسطي السوري العام اليوم لتكاليف المعيشة.

 

أظهرت البيانات تبايناً كبيراً في مؤشرات الغذاء، والألبسة، والسكن ومستلزماته، والصحة، لتكون كل من هذه التكاليف العبء الرئيسي في محافظة ما، وتنخفض التكاليف الأخرى ليبقى الوسطي العام غير بعيد عن أرقام دمشق..

الحسكة (الأغلى في سورية) 

98 ألف تكاليف غذاء!

بلغ مجمل تكاليف المعيشة في محافظة الحسكة 224000 ليرة سورية شهرياً لأسرة من خمسة أشخاص، حيث أن تكاليف الغذاء الضروري مع المشروبات والزيوت هي العبء الأكبر في المحافظة، وتبلغ 97775 ليرة شهرياً، بارتفاع 27 ألف ليرة عن دمشق التي تبلغ تكاليف الغذاء والمشروبات فيها 70 ألف ليرة. ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه في المحافظة هو السبب الرئيسي، فكغ البندورة بـ 500، والخيار 600 ليرة، وقد وصلت إلى 1200 ليرة بتاريخ تحرير المقال، بينما الفواكه مثل التفاح بـ 500 ليرة، أما الموز بـ 1300 ليرة للكغ، والفروج بـ 1100 لير للكغ.

تكاليف السكن بالمقابل منخفضة في الحسكة حيث تبلغ وسطياً: 36000 ليرة، بسبب انخفاض أسعار إيجار العقارات، وانخفاض تكاليف مستلزمات التدفئة في المحافظة التي بقي سعر لتر المازوت فيها منخفضاَ، كما ترتفع تكاليف النقل إلى أكثر من 18 ألف شهرياً بسبب المسافات البعيدة بين مناطق المحافظة.

172 ألف: حمص (أم الفقير) 

أقل تكاليف المعيشة السورية

الأسعار الوسطية في حمص تبقى منخفضة بالقياس إلى مستويات الأسعار العامة في المحافظات، حيث تكاليف الغذاء متطابقة مع تكاليف دمشق بحوالي 70 ألف ليرة شهرياً للغذاء والمشروبات، تكاليف الألبسة تنخفض في حمص التي أسعار الألبسة فيها لطالما كانت أقل من مستوى الأسعار العامة في سورية، حيث التكلفة الشهرية تبلغ: 10850 ليرة شهرياً،  أقل من دمشق بحوالي 2000 ليرة شهرياً، وأقل من طرطوس بمقدار 9آلاف ليرة شهرياً!

وعلى الرغم من أن التكاليف تتباين بين مناطق حمص، وبين حمص وريفها، إلا أن الريف الشمالي يعاني من ارتفاع أسعار بعض المواد، مقابل انخفاض تكاليف منتجاته المحلية ما يشكل توازناً في أسعار الغذاء فيه، كما أن تطبيق الهدنة في حي الوعر، أدخل المواد الغذائية، وجعل التباين في أسعار مناطق المدينة أقل، أما أسعار الألبسة فأسعارها مخفضة إلى حد بعيد في سوق المدينة المركزي  (الدبلان) لتحفيز الحركة، بعد انتهاء المعارك في المدينة القديمة وسوقها المركزي.

وبشكل عام فإن مجموع تكاليف المعيشة الشهرية في محافظة حمص تبلغ: 171700 ليرة، حوالي 172 ألف ليرة في الشهر، وهي أقل تكلفة في سورية.

طرطوس.. 199 ألف  

سوق صغيرة أسعار نار

تأتي طرطوس بعد الحسكة ودمشق في تكلفة المعيشة الضرورية خلال شهر، وتبرز فيها تكاليف الألبسة المرتفعة للغاية، حيث يبلغ تقدير إنفاق الأسرة الشهري لتكاليف اللباس 19380 ليرة، أعلى من تكاليف دمشق بمقدار 7000 ليرة شهرياً تقريباً، وكذلك الأمر بالنسبة لتكاليف الغذاء الضروري والمشروبات والزيوت، التي تبلغ شهرياً في المحافظة مقدار: 82925 ليرة، أعلى من دمشق بمقدار 12 ألف ليرة، وفي المرتبة الثانية بعد الحسكة، والتكاليف المرتفعة للغذاء في المحافظة تدل على إمكانيات احتكارية عالية للتجار في سوق صغيرة، وتحديداً أن المرفأ الرئيسي للبلاد في المحافظة، وبالتالي مستوردات الغذاء يفترض أن ينخفض ثمنها، وكذلك الامر بالنسبة لإنتاج جزء هام من الخضروات، الذي لا يؤثر على أسعارها في السوق. وسطي تكاليف السكن منخفضة بالقياس إلى دمشق، حيث تبلغ 26500 ليرة، حيث أسعار أجار العقارات الوسطية في قلب المدينة 35 ألف ليرة، بينما تبلغ في الريف 15 ألف ليرة، بينما في دمشق وسطي الإيجار العام يبلغ 50 ألف.

وتبلغ بالتالي تكاليف المعيشة الشهرية لأسرة من خمسة أشخاص في محافظة طرطوس بمقدار 199 ألف ليرة شهرياً، قرابة 200 ألف.

حلب.. 194 ألف 

9000 شهرياً كهرباء ومياه!

تكاليف المعيشة الإجمالية لأسرة في محافظة حلب تبلغ 194 ألف، وهي رابع المحافظات من حيث ارتفاع مستوى التكاليف، بعد الحسكة، ودمشق، وطرطوس، تكاليف التعليم والصحة مرتفعة في حلب، بعد توسع هجرة الكوادر من المدينة، وتحديداً الاطباء، حيث تبلغ نفقات الصحة الشهرية: 7400 ليرة، بينما تبلغ تكاليف التعليم إلى 12465 ليرة شهرياً، مع ارتفاع تكاليف الدروس الخصوصية.

تكاليف النقل في حلب أقل منها في دمشق، حيث تبلغ وسطياً للأسرة: 11820 ليرة، وهي أقل تكاليف نقل في سورية، ويعود ذلك إلى ضيق المساحات التي يتحرك ضمن أهالي حلب، في المناطق الآمنة، تكاليف الغذاء الضروري مع المشروبات في حلب تقارب أسعار دمشق، وتبلغ شهرياً: 69830 ليرة.

تكاليف السكن في حلب مرتفعة رغم انخفاض وسطي الأجارات بالمقارنة مع دمشق، والتي تبلغ 25 ألف ليرة وسطياً في المدينة، وحوالي 20 ألف في أطرافها، بينما يرتفع مكون السكن ومستلزماته إلى 36 ألف ليرة شهرياً، وهو الأعلى في سورية بعد دمشق، بسبب ارتفاع تكاليف الكهرباء، التي تبلغ 3000 ليرة شهرياً، الحد الأدنى لاشتراك الأمبيرات، وتكاليف المياه التي تبلغ للخزانات 1000 ليرة، 1500 ليرة، وبحاجة شهرية قرابة 4000 ليرة، فإن تكلفة المياه تصل إلى 6000 شهرياً، حيث تكاليف الكهرباء والمياه تبلغ بالحدود الدنيا 9000 ليرة شهرياً، بينما هذه التكلفة في المحافظات الأخرى، حيث الكهرباء والمياه حكومية لا تتعدى 600 ليرة شهرياً بتكاليف الإنفاق الدنيا.

السويداء 190 ألف ليرة 

تكاليف كبيرة للمدن الصغيرة

تبلغ تكاليف المعيشة الوسطية في محافظة السويداء مقدار 190 ألف ليرة شهرياً بشكل وسطي، حيث تكاليف الغذاء والمشروبات الضرورية تبلغ: 71 ألف ليرة، قريبة من أسعار دمشق، بينما تكاليف السكن مترفعة بالقياس إلى مدينة صغيرة كالسويداء، حيث تبلغ 33000 ليرة شهرياً، وهي تأتي بعد كل من دمشق، وحلب، وحمص. تكاليف النقل في السوداء تبلغ: 18750، بارتفاع 3700 ليرة عن دمشق، تكلفة التعليم 7500 شهرياً، الصحة: 6800.

 

اللاذقية.. 188 ألف شهرياً 

أعلى تكلفة نقل في سورية

تبلغ تكاليف المعيشة الإجمالية في اللاذقية 188 ألف ليرة وسطياً، لأسرة من خمس أشخاص، حيث تكلفة الغذاء والمشروبات في المحافظة تبلغ: 68800 ليرة شهرياً، وهي قريبة من أسعار دمشق التي تبلغ 70 ألف شهرياً، وبينما تعتبر تكاليف السكن منخفضة مع وسطي أجارات 25 ألف ليرة بين قلب المدينة، وأطرافها والريف، ترتفع تكاليف النقل بشكل كبير، حيث بين المدينة والريف وهي حركة قد تكون يومية للكثير من أسر الريف تبلغ التكاليف 400 ليرة ذهاب وإياب للشخص الواحد، حيث يبلغ وسطي تكاليف النقل الشهرية لأسرة مقدار 23800 ليرة سورية، أما تكاليف الألبسة شهرياً تبلغ 13300 ليرة، أعلى من أسعار دمشق، وأقل من أسعار طرطوس.

حماة 184 ألف شهرياً 

الزراعة لا تنعكس في الغذاء!

بيانات تكاليف محافظة حماة أخذت من مدينة السقيلبية في ريف المحافظة، حيث تكلفة الغذاء الضروري تبلغ شهرياً: 75 ألف ليرة، حيث لا ينعكس الإنتاج الزراعي الواسع في المنطقة، انخفاضاً في أسعار الخضار، أما تكاليف السكن فتعتبر منخفضة نتيجة انخفاض وسطي الأجارات  التي تتراوح بين 12 ألف ليرة و10 آلاف، بينما سعر ليتر المازوت للتدفئة لم ينخفض عن 175، ووصل إلى 250 ليرة، تكلفة الأثاث المنزلي، والمنظفات تبلغ شهرياً 12 ألف ليرة، بفرض تجهيز أثاث منزل وتقسيطه على أشهر السنة، أما تكاليف النقل فهي الأعلى ارتفاعاً بعد محافظة اللاذقية، وتبلغ 23 ألف ليرة شهرياً، بزيادة 8000 ليرة عن محافظة دمشق، بسبب ارتفاع تكاليف النقل إلى المدينة حماة، وارتفاع تكاليف التنقل بين المناطق مع عدم وجود مواصلات عامة بينها.

 

 417 ألف ليرة شهرياً 

غذاء الأسرة الديرية المحاصرة الضروري..

 

حصار داعش المفروض على مدينة دير الزور منذ حوالي عامين، نقل أسعار الغذاء الذي يأتي بشكل رئيسي عبر المساعدات التي كانت تصل بالطائرات السورية عبر مطار دير الزور إلى المدينة، قبل أن تبدأ سقوط المساعدات، عبر الطائرات الروسية، والأمم المتحدة. مجمل هذه المساعدات كان من المفترض أن يتم توزيعها لا بيعها، وهذا لا يتم إلا بحدود دنيا، تبقي العوز للغذاء غالياً، والأسعار في مستويات جنونية، يربح منها تجار الجوع.

أصبح من الاستحالة تأمين الأسرة لغذائها الضروري في دير الزور، وهو المحدد وفق 2400 حريرة للحاجات الضرورية للاستمرار، ولتقدير الاستحالة يجب توضيح التكاليف!.

83400 ألف ليرة كلفة الغذاء ضروري للفرد في دير الزور يقابلها 12900 ليرة للفرد في دمشق.

أي 6 أضعاف، أما حاجة الأسرة من الغذاء الضروري فقط دون المشروبات والزيوت فتبلغ: 417 ألف للأسرة شهرياً.

آخر تعديل على السبت, 23 نيسان/أبريل 2016 13:54