الصورة عالمياً

الصورة عالمياً

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس: إن التركيز الرئيس للأمن القومي الأمريكي، هو على منافسة القوى العظمى، وليس الإرهاب، مشيراً إلى تهديدات تواجهها بلاده من قوى رجعية كالصين وروسيا.

أكد مكتب رئيسة الدبلوماسية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، أن بروكسل ستنسق الموقف من تصريحات ترامب، بشأن اتفاق إيران النووي، بعد مشاورات مع الدول الأعضاء الأوروبية في السداسية.

اشتبكت الشرطة الفرنسية مع حراس سجون مضربين عن العمل في عدة مدن، احتجاجاً على أوضاعهم داخل سجون البلاد، واستخدمت قوات الأمن الفرنسية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

تظاهر مئات من مناهضي الرأسمالية في مدينة برن السويسرية، رفضاً لمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المقررة في منتدى دافوس، ورفعوا لافتات كتب عليها «التهموا الأغنياء» و«فلنقاتل المنتدى وترامب والرأسمالية».

عقدت الحكومة البريطانية اجتماع أزمة بعد الإعلان المفاجئ عن إفلاس مجموعة «كاريليون» العملاقة للأشغال العامة، كما وجهت المعارضة انتقادات حادة إلى فريق رئيسة الحكومة حول إدارته للملف.

أكد الرئيس السوداني عمر البشير: على ضرورة تأسيس علاقات مع دول الجوار كافة، تقوم على المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل، ووجه بالعمل على حل القضايا العالقة مع مصر.