ارتفاع عدد العاطلين ببريطانيا

ارتفع عدد البريطانيين المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة بأكبر قدر في أكثر من عامين في تموز الماضي وتباطأ التوظيف، مما يفرض ضغوطاً إضافية على الحكومة لدعم الاقتصاد، حسبما أفادت وكالة رويترز.

وقال مكتب الإحصاء الوطني إن عدد الأشخاص المتقدمين بطلبات للحصول على إعانة بطالة ارتفع بمقدار 37 ألفاً و100 شخص الشهر الماضي بينما كانت توقعات الاقتصاديين بزيادة قدرها 20 ألفاً.

والقفزة المسجلة في تموز هي الأعلى منذ أيار 2009، بينما سبق لسوق العمل أن أبدى قوة مثيرة للدهشة في خضم الأزمة المالية حيث زاد التوظيف رغم وهن التعافي الاقتصادي.

لكن الاستطلاعات تنبئ بأن الشركات تقلص خطط التوظيف مما يثير شكوكاً بشأن قدرة الشركات الخاصة على تعويض فاقد وظائف القطاع العام بفعل تخفيضات الإنفاق الحكومية.

ومن المرجح أن ينال ارتفاع البطالة من ثقة المستهلكين المهتزة بالفعل جراء ارتفاع التضخم وتدني زيادة الأجور والاحتجاجات التي شهدتها مدن بريطانية رئيسية في الآونة الأخيرة.

وبحسب منظمة العمل الدولية فقد ارتفع عدد العاطلين في بريطانيا بمقدار 38 ألفاً في الربع الثاني من العام الحالي ليصل إلى 2.494 مليون عاطل، في حين ارتفعت نسبة البطالة إلى 7.9% بينما كانت التوقعات أن تستقر دون تغيير عند 7.7%.

وزاد عدد الوظائف الجديدة 25 ألفاً فقط في الربع الثاني، وهو أبطأ إيقاع منذ الربع الأخير من العام الماضي، في حين تراجع عدد الوظائف الشاغرة إلى أدنى مستوى في عامين.

وزاد الدخل الأسبوعي للعائلات في الربع الثاني بنسبة 2.6% ليبقى أقل من نسبة التضخم التي تصل حالياً إلى أكثر من 4%.