حاملة «طائرات» حربية أمريكية جديدة في الخليج !!

أفادت البحرية الأمريكية أنها ستحافظ على حشودها العسكرية العالية الراهنة في الخليج والاستمرار في نشر حاملتي طائرات بالمنطقة وسط التوتر القائم مع إيران. وقال القائد البحري في قيادة الأسطول الأمريكي الخامس في البحرين، كيفين آندال، إن حاملة الطائرات «USS نيميتز»، ومجموعة سفنها البحرية المهاجمة، يتوقع وصولها قريبا، لاستبدال الحاملة «USS دوايت أيزنهاور»، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وأوضح أن فترة نشر الحاملات في الخليج ستستغرق ما بين ستة إلى ثمانية أشهر، مما يعني أن الحاملتين ستظلان في المنطقة حتى ما بعد فصل الصيف. وستنضم الحاملة «نيميتز»، من مقرها في كاليفورنيا، إلى نظيرتها «USS جون سي. ستينس» التي تجوب في دوريات الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي.

وتوفر حاملتا الطائرات، المزودتان بقرابة 160 طائرة وأكثر من 5 آلاف جندي ومن المارينز، الدعم للعمليات العسكرية في كل من أفغانستان والعراق.

واعتبر وصول الحاملة «ستينس»، للانضمام إلى «أيزنهاور» في شباط الماضي، سابقة إذ لم يسبق أن نشرت البحرية الأمريكية حاملتي طائرات، في آن معاً، في الخليج منذ غزو العراق عام 2003.

ويرى العديد أن بناء الحشد البحري الأمريكي يأتي في إطار استعراض للقوة والإشارة إلى إيران أن حرب العراق، المتواصلة على مدى أربعة أعوام، لم ترهق كاهل الجيش الأمريكي. وعلق محلل أمني على الحشد العسكري الأمريكي «إنها تقول لإيران نحن سنواصل مراقبتك.»

وينشر الجيش الأمريكي نحو 40 ألف جندي في دول الخليج، وفق ما نقلت الأسوشيتد برس. وأعربت بعض الحكومات العربية عن قلقها من الحشد العسكري العدائي الأمريكي في الخليج، مخافة أن يؤدي هجوم عسكري على إيران إلى تعرض دولها إلى هجمات انتقامية!!

آخر تعديل على الإثنين, 14 تشرين2/نوفمبر 2016 12:05