موجز

• أعلنت رئيسة البرازيل الشيوعية ديلما روسيف أن بلادها تدعم بالكامل موقف روسيا حيال الأزمة السورية وترحب بالجهود الروسية الرامية إلى حل هذا النزاع.

وقالت روسيف، عقب لقائها بوتين في موسكو: «نعتقد أن موقف روسيا من التطورات في الشرق الأوسط، وبخاصة مما يحدث حالياً حول سورية بنّاء. إننا نشاطر روسيا المخاوف من التصعيد العسكري في سورية ونرحب بالجهود الروسية الرامية إلى حل هذا النزاع».

وأضافت الرئيسة البرازيلية أن بلادها ترحب بمنح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو في الأمم المتحدة، وأنها ستواصل مساعيها من أجل الحصول على العضوية الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وأكدت روسيف أن البرازيل ستواصل تطوير التعاون مع روسيا في مجال الدفاع الجوي والاستخدام السلمي للأسلحة النووية واستكشاف الفضاء.

• نقلت وكالة أنباء الطلبة عن قائد الجيش الإيراني قوله يوم السبت إن اعتزام حلف شمال الأطلسي نشر بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود السورية التركية يمكن أن يؤدي إلى «حرب عالمية» تشمل أوروبا، وقال قائد القوات المسلحة الإيرانية الجنرال حسن فيروز أبادي للوكالة «كل صاروخ باتريوت من هذه الصواريخ هو علامة سوداء على خريطة العالم وقد يكون سببا في حرب عالمية... إنهم يضعون خططاً لحرب عالمية وهذا أمر بالغ الخطورة لمستقبل الإنسانية ولمستقبل أوروبا ذاتها.»

• أظهر مسح يوم الجمعة أن ركود منطقة اليورو ربما يكون قد تفاقم في ربع السنة الحالي بعد انكماش القطاع الخاص للشهر الحادي عشر على التوالي في ديسمبر كانون الأول. وصعد المؤشر الذي يعتمد على مسح لنحو 5000 شركة في أنحاء منطقة اليورو التي تضم 17 دولة والذي يعتبر مؤشراً دقيقاً للنمو إلى أعلى مستوياته في تسعة أشهر عند 47.3 في ديسمبر متجاوزاً توقعات بارتفاعه إلى 46.8 . ويفصل مستوى 50 بين النمو والانكماش. وقال كريس وليامسون كبير الاقتصاديين في مؤسسة ماركت «بيانات الناتج المحلي الرسمية تأتي أقل من مسوح مديري المشتريات لذلك نعتقد بقوة أن البيانات الرسمية ستظهر تفاقماً للركود في منطقة اليورو في الربع الأخير، وأضاف «تشير القراءة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينكمش بنسبة 0.5 بالمئة تقريبا.»

• رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الجمعة تلميحات إلى أن منطقة اليورو تجاوزت أسوأ المراحل قائلة إن منطقة العملة الأوروبية تواجه سنوات من الإصلاحات المؤلمة والنمو البطيء والبطالة المرتفعة، وقالت: «أحد أسباب توقعاتي الحذرة هو أن عملية الإصلاح.. التغييرات التي ننفذها صعبة جداً ومؤلمة.» وأضافت أن منطقة اليورو ستنتظر بضع سنوات قبل أن ترى ثمار إصلاحات سوق العمل وغيرها من الإصلاحات الهيكلية وإن 2013 سيكون عاماً صعباً.

• قال وزير المالية الكندي جيم فلاهيرتي إنه تحدث يوم الجمعة إلى وزير الخزانة الأمريكية تيموثي جايتنر بشأن «الهاوية المالية» مشيراً إلى أن الفشل في حل هذه المسألة سيؤثر على النمو في كندا وسيخلق حالة من عدم اليقين. وأبلغ فلاهيرتي الصحفيين في مبنى البرلمان الكندي «هناك سبب وجيه للقلق في الأشهر الثلاثة القادمة إذا لم تحل تلك المسألة بشكل مرض بين الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكي، وقال فلاهيرتي إن بيانات قطاع التصنيع تُظهر أن كندا تحقق «نمواً متواضعاً جداً» وإنه قلق بشأن ما يحدث في الولايات لمتحدة.

• استقال وزير الخارجية الكيان الصهيوني افيجدور ليبرمان من منصبه يوم الجمعة بعد اتهامه بالاحتيال وخيانة الأمانة في خطوة يمكن أن تكون لها تداعيات على الانتخابات العامة القادمة التي تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزبه الذي تحالف مع حزب ليكود بزعامة رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو سيفوز بها، كما وتم إسقاط تهم أشد خطورة بينها غسل الأموال والرشوة لكن حتى التهم الأخف تلقي بظلالها على مستقبله السياسي واستقال ليبرمان خلال 24 ساعة من تلقيه تقرير الوزارة.