جيوسياسة

جيوسياسة

مصر والإرهاب
كشفت وكالة «أسوشيتد بريس» للأنباء أن مصر والسعودية والإمارات والكويت يبحثون إقامة حلف عسكري لمواجهة المتطرفين في اليمن وليبيا. وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر عسكرية مصرية أن مصر تبحث مع مسؤولين في السعودية والإمارات والكويت إنشاء حلف عسكري لمواجهة المسلحين الإسلاميين وكذلك إمكانية تشكيل قوة مشتركة للتدخل في الشرق الأوسط. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن التحالف المحتمل لا يسعى للتدخل في سورية والعراق، لكن سيعمل بشكل منفرد على مواجهة المتطرفين في غيرهما من «النقاط الساخنة» في المنطقة. وأشارت المصادر إلى وجود اختلافات بين أطراف المباحثات حول حجم القوة المشتركة وتمويلها ومقرها والجهة المشرفة (جامعة الدول العربية أو الأمم المتحدة) على عملياتها.

روسيا والهند
أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين اليوم الأربعاء 5 تشرين الثاني عن احتمال بدء روسيا والهند بإنتاج وحدات نظام الملاحة «غلوناس». وقال نائب رئيس الوزراء: «اتفقنا على إجراء مشاورات منفصلة حول التعاون في مجال الفضاء في الأسابيع المقبلة، بما في ذلك مجال الرحلات الفضائية المأهولة وإقامة مشاريع استخدام غلوناس في الهند والإنتاج المشترك لوحدات استقبال إشارة غلوناس».
   
الجزائر
أعلن حفيظ أوراج المدير العام للبحث العلمي والتكنولوجي أن الجزائر ستنجز أول طائرة إفريقية بدون طيار بسرعة تفوق سرعة الصوت في عام 2016، وذلك في إطار التعاون العلمي مع جنوب إفريقيا.  وأوضح المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الجزائرية يوم الأحد 2 تشرين الثاني، أنه سيتم تصنيع محركات هذا النوع من الطائرات ذات الاستخدام التكتيكي المبتكر في الجزائر، وتحديداً في معهد الطيران التابع لجامعة البليدة، حيث يتوقع تشكيل فريق مشترك بين الجزائر وجنوب إفريقيا في الأول من يناير القادم لإنجاز هذا العمل في موعد أقصاه 18 شهراً.

 تركيا
نفى نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين 3 تشرين الثاني تقدمه بأي اعتذار للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول التصريحات التي اتهم فيها أنقرة بتمويل وتسليح متشددين في سورية. وقال بايدن في مقابلة مع محطة سي إن إن الإخبارية الأمريكية – إنه أبلغ أردوغان أنه أسيء فهم تصريحاته، وأنه أوضح له الموقف، مؤكدا أنه لم يعتذر للرئيس التركي مطلقاً.
   
الاتحاد الأوروبي
تراجع نمو نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو في شهر تشرين الأول المنصرم على نحو غير متوقع، وذلك حسب دراسة أخيرة. وسجل مؤشر "ماركت" الخاص بمديري المشتريات 50.6 نقطة، وهي قيمة أفضل من قراءة سابقة في شهر أيلول سجلت نقطة 50.3. لكن على الرغم من أن أي قراءة تتجاوز 50 نقطة تشير إلى تسجيل نمو، فإن القيمة تعد أقل من التقديرات المبدئية المتوقعة في شهر تشرين الأول.

وكالات