جيوسياسة

مصر والجزائر / أكد رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أنه ليس لبلاده نية لتقديم مساعدة عسكرية مباشرة للولايات المتحدة في هجماتها ضد تنظيم "داعش" في العراق وسورية. وقال محلب في مقابلة مع وكالة "رويترز" نشرت الاثنين 20  تشرين الأول، إن مصر تعطي

الأولوية لضمان الاستقرار في الداخل حيث تواجه المتشددين النشطين في شبه جزيرة سيناء. وفي سياق مواز أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال الاثنين 20 تشرين الأول أن جيش بلاده لن يتدخل خارج الحدود وخلال زيارته إلى منطقة تمنراست على حدود مالي والنيجر، أكد سلال أن الجيش الجزائري "حامي الحدود والوطن طبقا للدستور"، وأن بلاده ستسعى "لنشر الأمن والسكينة مع كل الجيران"، لكنها لن تتدخل أبدا في الشؤون الداخلية للدول المجاورة.
   
بريطانيا
تظاهر الآلاف من البريطانيين في شوارع لندن وجلاسكو وبلفاست إحتجاجاً على استمرار السياسات التقشفية للحكومة وعدم رفع أجور العاملين في القطاع العام، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “بريطانيا تحتاج لرفع الأجور ولا للتقشف”. نظم هذه التظاهرة مركز النقابات العمالية، الذي يمثل جميع نقابات العمال في بريطانيا، إذ قال السكرتير العام للإتحاد “هؤلاء الناس هم من العاملين الذين يتقاضون أجراً ضعيفاً، لقد دفعوا ثمن ما فعله الأغنياء وأصحاب النفوذ لمجتمعنا. هؤلاء الناس لم يتسببوا بأزمات مصرفية قوضت الاقتصاد، إنهم يدفعون ثمن فقدان ستمائة ألف وظيفة أجبرتهم على تخفيض أجورهم إلى الحد الأدنى”.
   
الولايات المتحدة
خرج عشرات من المحتجين إلى شوارع مدينة فيرغسون يوم الأربعاء 22 تشرين الأول، تزامناً مع الاحتفالات باليوم الوطني السنوي، ضد وحشية الشرطة. وطالب المتظاهرون بالعدالة في قضية قتل الشرطة للصبي الأمريكي من أصول إفريقية مايكل براون يوم 9 آب 2014، في مدينة فيرغسون.
   
الأمم المتحدة والفقر
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن أكثر من 1.2 مليار شخص يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم كما يعيش 2.4 مليار نسمة على أقل من 2 دولارين في اليوم  وأوضح بان كي مون في رسالة نشرها موقع الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على الفقر الجمعة 17 تشرين الأول، أن "الفقر والتحيز والفجوات الواسعة بين الثروة والعوز، إذا ما ترسّخت يمكن أن تقوّض نسيج المجتمعات وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

 كوبا وكوريا الديمقراطية
أعلنت وسائل الإعلام الكوبية الرسمية أن كوبا وكوريا الديمقراطية وقعتا عدة اتفاقات تجارية في مؤشر على العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين. وقالت صحيفة "غرانما" الناطقة باسم الحزب الشيوعي في كوبا، إن وزير التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية رودريغو مالمييركا وسفير كوريا الديمقراطية الجديد في هافانا باك شانغ يول وقعا هذه الاتفاقات التي لم تكشف قيمتها.

وكالات