جيوسياسة

جيوسياسة

تركيا
استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق المحتجين في مدينتي اسطنبول وإزمير على كارثة منجم مانيسا التي أسفرت عن مصرع 282 شخصاً. وأفادت وكالة «دوغان» التركية أن رئيس اتحاد نقابات العمال الثوريين كاني بيكو المشارك في الاحتجاجات في إزمير نقل الى المستشفى. وكان عشرات الآلاف من أعضاء أكبر النقابات التركية خرجوا يوم الخميس 15 أيار إلى الشوارع للمشاركة في إضراب عام ليوم واحد احتجاجاً على كارثة مانيسا.
   
إيران
شارك الرئيس الإيراني حسن روحاني في مراسم إزاحة الستار عن 3 إنجازات نووية في مجال الصحة والسلامة. وبهذه المناسبة رفض الرئيس روحاني القبول بالتمييز العنصري في المجال النووي مشدداً على أن طهران لن تتراجع قيد أنملة عن حقوقها المشروعة.
   
الصين
أعلنت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة 9/5/2014، أن الولايات المتحدة تتسبب بإذكاء التوترات في بحر الصين الجنوبي من خلال تحريض بعض الدول على الانخراط في سلوك خطير في المنطقة. وفي وقت لاحق ذكرت السلطات في كوريا الشمالية السبت 10 أيار أنها على استعداد لإجراء الاختبار النووي الرابع وذلك من أجل حماية سيادة البلاد.
   
الهند
أشارت النتائج الأولية للانتخابات العامة التي جرت بالهند إلى تقدم حزب بهاراتيا جاناتا المعارض. وأقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم بهزيمته في الانتحابات، إذ تشير النتائج الأولية أن مرشحيه يتجهون للإكتفاء بـ49 مقعدا فقط في البرلمان. أما حزب بهاراتيا، فيتجه للفوز بـ 250 مقعدا من أصل 485 مقعدا أعلنت اللجنة الانتخابية النتائج الأولية حولها.
   
روسيا
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنتاج كل ما يلزم لمجمع الصناعات العسكرية في أراضي روسيا، لكي لا تعتمد البلاد على أحد في تحديث الجيش والأسطول الروسيين. وفي سياق آخر أفادت مصادر إعلامية أن سلطات الكيان «الإسرائيلي» لم تسمح لسفينة تابعة للقوات البحرية الروسية بدخول ميناء حيفا بسبب الأزمة الأوكرانية خشية أنها تصل الميناء «الإسرائيلي» في مهمة التجسس.   

الأرجنتين
قال السفير الهندي لدى بوينس آيرس أماريندا خاتوا أن بلاده تدعم انضمام الأرجنتين الى مجموعة «بريكس» مشيدا بالآفاق الواسعة لتطور علاقات بلاده مع هذا البلد.