جيوسياسة

جيوسياسة

أوكرانيا
قال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نظام كييف بإقدامه على العملية العقابية جنوب شرق أوكرانيا، قضى على كافة الآمال باتفاقية جنيف، ويأتي ذلك بعد أن بدأت القوات العسكرية الأوكرانية باقتحام مداخل مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك جنوبَ شرق أوكرانيا. هذا وقد أعلن أنصار الدفاع الشعبي في المدينة إسقاط مروحيتين ومقتل أحد الطيارين وأسر طيار آخر.

أمريكا اللاتينية
أجرت وحدات من قوات بعض دول أمريكا اللاتينية تدريباتها المشتركة مع وحدات من القوات البحرية الروسية في بحر الكاريبي. وقال المقدم يفغيني كيريلوف، المتحدث باسم أسطول الشمال أحد الأساطيل البحرية الحربية الروسية، إن «المشروع التدريبي المشترك تضمن قيام القوات المشاركة بوقف نشاط مجموعات الجريمة المنظمة وسد قنوات تهريب المخدرات”.
   
الصين
أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية أن الصين وروسيا ستجريان مناورات بحرية مشتركة في بحر الصين الشرقي قبالة شانغهاي أواخر أيار الحالي. ونقلت وكالة «شينخوا» عن تقرير نشر على موقع الوزارة على الانترنت، الخميس 1/5/2014، أن هذه المناورات هي تدريبات دورية منتظمة تقام من قبل القوات البحرية الصينية والروسية.
   
روسيا
خصص رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان اجتماعهم في العاصمة البيلاروسية مينسك، الثلاثاء 29/4، لبحث تطوير الاتحاد الجمركي (روسيا- بيلاروسيا- كازاخستان) إلى اتحاد اقتصادي يجمع بلدان أوراسيا. هذا وقد هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بلاده قد تضطر لإعادة النظر بمشاركة الشركات الأجنبية في القطاعات الرئيسة للاقتصاد الروسي بما فيها قطاع الطاقة، في حال استمر الغرب باتباع سياسة العقوبات ضد روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.
   
مصر
قال السيناتور باتريك ليهي رئيس اللجنة النيابية المشرفة على إرسال المساعدات الأمريكية إلى الخارج في مجلس الشيوخ، إنه لن يؤيد تسليم مساعدات عسكرية إضافية لمصر، وذلك بعد أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت بحق المئات من أعضاء وأنصار الإخوان المسلمين، ومن بينهم المرشد محمد بديع.
   
الولايات المتحدة
قالت وزارة التجارة الأمريكية، الأربعاء 30/4/2014، إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بمعدل سنوي قدره 0.1% وهو الأبطأ منذ الربع الأخير من 2012. ويمثل ذلك تراجعاً حاداً من نمو بلغ 2.6 بالمئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2013.