جيوسياسة

جيوسياسة

• قال فياتشيسلاف تروخاتشيف الناطق الرسمي باسم أسطول البحر الأسود الروسي لوكالة «نوفوستي» يوم الجمعة 12 نيسان إن سفينة الإنزال الكبيرة «آزوف» التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي ستنضم إلى مجموعة سفن  سلاح البحرية الروسي في البحر الأبيض المتوسط في الأسبوع المقبل. وأضاف أن «سفينة الإنزال الكبيرة «آزوف» التابعة لأسطول البحر الأسود بعد استكمال المهام في البحر الأسود توجهت إلى البحر الأبيض المتوسط لتلتحق بمجموعة تابعة لسلاح البحرية الروسي هناك في الأسبوع المقبل».

• أعلن وزير المالية المصري (المرسي السيد حجازي) الخميس 11  نيسان عن تحقيق تقدم في المحادثات المصرية مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8  مليارات دولار، منوهاً بأن المفاوضات ستستمر الأسبوع القادم، ومن الجدير ذكره أن وفد صندوق النقد الدولي يسعى للقاء القوى السياسية المصرية «المعارضة» في خطوة مستهجنة، محاولاً استمالتها، حيث طلب لقاء كل من محمد البرادعي وحمدين صباحي بعد أن التقى في وقت سابق مع عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر والدكتور عمرو حمزاوي رئيس حزب مصر الحرية.

• أفادت وكالة أنباء كوريا الديمقراطية الرسمية بأنه في حال نشوب حرب في شبه الجزيرة الكورية، فإن أول ضربة ستوجه إلى العاصمة اليابانية طوكيو، وأضافت الوكالة يوم 12 نيسان أن كوريا الديمقراطية ستوجه ضربة نووية إلى اليابان في حال حاولت الأخيرة اعتراض الصواريخ، التي ستجري كوريا الديمقراطية التجارب عليها وفي هذا السياق أعلنت سويسرا مساعيها للتوسط  في التهدئة في الوقت الذي صرح فيه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بأنه لا يريد الدخول في حلقة من التهديدات والتهديدات المضادة مع هذه الدولة.

• ضربت البطالة في اليونان رقماً قياسياً جديداً ووصلت إلى 27.2% في الشهر الأول من العام الجاري، ما يتجاوز ضعف متوسط البطالة في منطقة اليورو التي وصلت إلى 12%.  وتظهر تداعيات أزمة الديون السيادية جلية في سوق العمل، مدفوعة بالإجراءات الاقتصادية القاسية التي اتخذتها الحكومة والتي تتمثل في برنامج تقليص عجز الميزانية الذي اشترطه المقرضون الدوليون بهدف «حماية» البلد من العجز عن السداد وضمان تمويل الترويكا، الأمر الذي انعكس على سوق العمل اليوناني بإفلاس الشركات وتقليص واسع في عدد العمال.

• أعلنت إيران السبت 13 نيسان أنها نجحت باختبار ثلاثة أنواع جديدة من صواريخ «أرض – أرض» محلية الصنع. وأفاد العميد كيومرث حيدري نائب قائد القوة البرية للجيش الإيراني في تصريح لوكالة «فارس» أن إطلاق الصواريخ كان خلال المناورات الأخيرة التي أجرتها القوات البرية، دون الإشارة إلى أسماء ومواصفات الصواريخ الجديدة، كما ذكر حيدري أنه سيتم في يوم الجيش (المصادف للخميس القادم) إزاحة الستار عن حاملات للجند جديدة ترفد القوات البرية الإيرانية.